مجتمع

صحف: حارس شخصي لبان كيمون يبدأ مسيرة احتجاجية من باريس للرباط

نستهل جولتنا الصحفية ليوم الأربعاء، من يومية المساء التي كتبت أن الحارس الشخصي السابق للأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كيمون، ذي الأصول المغربية انطلق في مسيرة احتجاجية على القضاء المغربي والأحكام الصادرة عنه في قضية النصب والاحتيال التي تعرض لها.

وأضافت المساء، أن المعني بالأمر أوضح في رسالة وجهها لوزير العدل، أن الخطاب الملكي الأخير شكل حافزا بالنسبة إليه للدخول في هذه الخطوة غير المسبوقة، التي انطلقت من باريس في اتجاه الرباط، والتي يسعى من خلالها الحارس الشخصي السابق لكيمون لإثارة الانتباه إلى قضيته التي لاتزال متعثرة والتي يتابع فيها موثق ومديرة وكالة بنكية واثنان من وسطاء العقار.

وفي خبر آخر، أشارت المساء، إلى أن المندوبية العامة لإدارة السجون قررت إعادة إطلاق طلب عروض الأثمان المتعلق باقتناء وتجهيز 18 مؤسسة سجنية بنظام كاميرات مراقبة متطور، المنشور بتاريخ 20 يوليوز المنصرم.

وأوضحت المندوبية، ردا على ما توصلت به من رسائل مجهولة غير موقعة، يدعي فيها أصحابها أن طلب العروض المذكور به توصيفات موجهة إلى تكنولوجيا معينة، أنها قررت إعادة إطلاق طلب العروض السابق، الذي يخص نفس التجهيزات بمواصفات تسمح بالمنافسة المفتوحة بين جميع المرشحين، تفاديا لكل ما من شأنه أن يؤول أو يفهم على أنه توجيه للصفقة، وحرصا من المندوبية العامة على إعمال مبدأ الشفافية.

إلى يومية الصباح، التي نشرت أن المحكمة الابتدائية بالخميسات، أدانت أخيرا كولونيل بمصلحة التموين العسكري بابن سليمان، بثلاث سنوات حبسا نافذا وتعويض لفائدة الضحايا، بعد تسلمه مبالغ مالية تتراوح ما بين 4 و5 ملايين سنتيم، مقابل توظيفهم في أسلاك القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي وإدارة السجون.

وأفادت الصباح، أن الكولونيل الذي سبق أن اشتغل بالصحراء أوقف من قبل الفرقة الوطنية بجهاز الدرك، إثر إحالة شكايات ضده من النيابة العامة على الضابطة القضائية، وجرى الاحتفاظ به رهن الاعتقال الاحتياطي، بعد أن أظهرت التحقيقات أن حوالي 50 شابا كانوا ضحايا استغلاله للنفوذ ووثقوا ما قدمه لهم من وعود، قبل أن يسلمّوه مبالغ مالية.

ونقرأ في خبر آخر، أن مصالح الشرطة القضائية التابعة لولاية أمن مراكش، تجري أبحاثا لكشف جان أو جناة نفذوا سرقات غريبة داخل شقق راقية بمركب سكني يطلق عليه حدائق أكدال ويوجد في طريق أمزميز، وانصبت على مجوهرات وحلي من الذهب والألماس ومبالغ مالية من الأورو والدرهم.

وحسب اليومية ذاتها، فإن منفذي هذه السرقات الموصوفة، استباحوا المركب السكني، لدرجة تنفيذهم ثلاث سرقات متتالية في الأسبوع الماضي، استهدفت آخرها شقة إسباني السبت الماضي.