سياسة

يتيم يوقع على تنزيل اتفاقية الضمان الاجتماعي بين المغرب واللكسمبورغ

توصل وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم ووزير الضمان الاجتماعي للدوقية الكبرى للكسمبورغ رومان شنايدر أمس الثلاثاء باللكسمبورغ إلى اتفاق يتعلق بتطبيق اتفاقية الضمان الاجتماعي الموقعة بين المغرب واللوكسمبورغ في 02 أكتوبر 2006.

وتنص الاتفاقية الثنائية للضمان الاجتماعي على توفير التغطية الاجتماعية لمواطني البلدين المقيمين إقامة دائمة أو مؤقتة فوق تراب الطرفين وتضمن لهم الاستفادة من التعويضات التعويضات اليومية عن المرض والأمومة؛ومنافع العلاجات الصحية؛ثم معاشات العجـز و الشيخـوخـة والمتوفـى عنهـم؛وكذا إعانة الوفـاة؛و التعويضات عن حـوادث الشغـل و الأمـراض المهنيـة؛بالاضافة الى المنافع العائلية، كما ينص الاتفاق المذكور على المساطر الإدارية ونماذج الإتصال المشتركة الخاصة بتطبيق الاتفاقية.

ويأتي هذا التوقيع الذي حضره المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سعيد احميدوش ومديرة الحماية الاجتماعية بوزارة الشغل والإدماج المهني سليمة خربوش ،ليتوج مراحل إعداد التدابير الإدارية لتطبيق الاتفاقية. كما أنه يعزز العلاقات المتميزة التي تربط الجانبين في مجال الضمان الإجتماعي وكذا في المجالات الأخرى الإقتصادية والإجتماعية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *