اقتصاد

انطلاق القمة العالمية للاقتصاد الأخضر بمشاركة المغرب

انطلقت اليوم الثلاثاء بدبي أشغال الدورة الرابعة للقمة العالمية للاقتصاد الأخضر بمشاركة وفود عدد من البلدان منها المغرب.

ويشارك في هذه القمة العالمية ،التي تنظم على مدى يومين وتركز على تعزيز مفهوم الابتكار بإعتباره المحرك الأساسي لعملية التغيير والتحول للاقتصاد الأخضر ،أكثر من ثلاثة الاف من الخبراء وصناع القرار والمستثمرين.

ويأتي هذا اللقاء، الذي حضر حفله الافتتاحي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات حاكم دبي، ومسؤولون ودبلوماسيون، وممثلو البلدان المشاركة، منهم عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة،ومحمد ايت اوعلي سفير المملكة المعتمد بالامارات، والسيد سعيد ملين، المدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، في وقت تشهد فيه الساحة الدولية جهودا متنامية للتصدي لظاهرة التغير المناخي وحماية البيئة.

وأبرز سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي ،رئيس القمة في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية أهمية استمرار العمل الدولي الجماعي في مجال النهوض بالاقتصاد الاخضر .

كما أكد على تعزيز التعاون بين دولة الإمارات وجميع دول العالم لتحقيق الهدف الأسمى المتمثل في الحفاظ على هذا كوكب الارض وحمايته وتحقيق التنمية المستدامة لما فيه مصلحة ومستقبل الأجيال القادمة. من جانبه ابرز السيد رباح مختلف البرامج والمشاريع التي اعتمدها المغرب في مجال النهوض بالطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية موضحا أن المملكة بلورت في هذا الصدد رؤية استراتيجية تستهدف القطاعات الاكثر استهلاكا للطاقة لاسيما النقل والصناعة والفلاحة والانارة العمومية

وأضاف أن المغرب بقيادة الملك محمد السادس اختار اراديا مسار التنمية المستدامة والنهوض بمحور الاقتصاد الأخضر مما جعل الشركاء والمستثمرين يتوافدون على المملكة ووضع لبنات هذا الاقتصاد واحدة تلو الأخرى.

ويتضمن برنامج القمة التي تنظمها هيئة كهرباء ومياه دبي، والمنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر بالتعاون مع المجلس الأعلى للطاقة في دبي، ومعرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة “ويتيكس ” عقد خمس جلسات عامة، وثمانية أخرى موازية، تناقش موضوعات متعددة مثل الاقتصاد الأخضر والاستراتيجيات الحكومية ومستقبل المدن الذكية والابتكار والطاقة المتجددة وحلول التمويل المبتكرة والشركات والاستدامة ودور القطاع المالي في التحول للاقتصاد الأخضر والتطلعات العالمية في ظل التقلبات والشراكة بين القطاعين العام والخاص والتحول الرقمي.

كما تشهد تنظيم حوار شبابي حول واقعية تبني أنماط حياة صديقة للبيئة بالنسبة للشباب للتعرف على الكيفية التي يمكن من خلالها للحكومات البناء على التوجه الشبابي المتزايد للاهتمام بالقضايا البيئية . وارتباطا بموضوع البيئة ينظم على هامش هذه القمة معرض تكنولوجيا المياه والطاقة البيئية “ويتكس” الذي يعرف مشاركة غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة برواق يعرض مختلف المشاريع التي تم اطلاقها بالجهة في مجال النهوض بالطاقات المتجددة. وقد تم في هذا الصدد ابراز المشاريع المنجزة في اطار الاستراتيجية الطاقية الوطنية بالجهة منها المتعلقة بالطاقة الريحية التي تطلبت استثمارات بقيمة فاقت أربعة ملايير درهم واخرى في طور الانجاز باستثمار تجاوز خمسة ملايير درهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *