سياسة

خط جوي يربط باريس بالداخلة يثير غضب جبهة “البوليساريو”

رفعت جبهة البوليساريو الانفصالية دعوى قضائية في مدينة كريتاي الفرنسية الواقعة في الضاحية الجنوبية الشرقية لباريس، ضد شركة الطيران ذات التكلفة المنخفضة “ترانسافيا” التابعة لمجموعة “اير –فرانس ك . ال. ام”، من أجل منع تسييرها رحلات باتجاه مدينة الداخلة.

وحسب موقع “يا بلادي”، فقد كانت شركة “ترانسافيا” خلال شهر شتنبر الماضي، قد وقعت اتفاقا مع المكتب الوطني المغربي للسياحة لتكثيف شراكتهما خاصة عبر فتح خطوط جديدة، وتعزيز أخرى موجودة.

وأعلنت شركة “ترانسافيا” في حينه أن من بين الوجهات الجديدة التي سيتم فتحها، الخط الجوي المباشر باريس – الداخلة في 26 اكتوبر ، وذلك ضمن نموها بالمغرب باعتباره وجهة أساسية.

ونقل الموقع الإلكتروني “تورماغ” عن محامي جبهة البوليساريو الفرنسي جيلز ديفرز قوله “نحن نعلم أنه لا يمكن لهذه الدعوى إلغاء إطلاق الخط، لكننا نريد أن نوضح أن الشركة تنتهك القرار الصادر عن محكمة العدل الأوروبية في 21 دجنبر من سنة 2016”.

وتابع “نطالب بتوقيف الخط، بالإضافة إلى 400 ألف يورو تعويضا عن الأضرار” وزاد “ترانسافيا الفرنسية وضعت نفسها في مأزق قانوني”.

وأضاف المصدر ذاته، أنه وفي ردها قالت الشركة الفرنسية “ترانسافيا” هي شركة خاصة حصلت على التراخيص اللازمة من السلطات الإدارية للطيران المدني”.

وقال هيرفى كوزار نائب المدير العام “هذا الخط يعتبر الثامن في المغرب، وستواصل الشركة استراتيجيتها التنموية في هذا البلد”.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن “محامي الجبهة الانفصالية  حاول تبرير رغبة البوليساريو في عرقلة هذا الخط الجوي وقال إن “موقف جبهة البوليساريو واضح، هي ترغب في تنمية الإقليم” وتابع “ولكن منذ صدور قرار محكمة العدل الأوروبية، أي شركة أوروبية ترغب في القيام بأعمال تجارية في الصحراء تعرف ما يجب القيام به”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *