مجتمع

موظفو مندوبية السجون في صراع مع الزمن لإخلاء سجن سلا 1

لبنى الفلاح

تشهد المؤسسات السجنية المجاورة لمدينة، حالة استنفار قصوى، إذ تجري الاستعدادات على قدم وساق لإغلاق السجن المحلي سلا 1 قبل متم السنة الجارية.

وذكرت مصادر خاصة، لجريدة “العمق”، أن موظفي سجن العرجات 1 الذي يوجد بضواحي مدينة الرباط، والذي فتح أبوابه في يونيو 2016، يعيشون في صراع مع الزمن لإنهاء الملفات التي يستقبلونها يوميا والتي تفوق الألف.

وكان محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، قد كشف أول أمس الثلاثاء، أن سلا 1 سيغلق أبوابه خلال الأيام القليل القادمة.

وأوضح خلال اللقاء الدراسي، المنظم بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول تقييم تفعيل توصيات التقرير، الصادر عام 2012 حول المؤسسات السجنية، أنه تم خلال الخمس سنوات الماضية، افتتاح 16 مؤسسة سجنية، مقابل إغلاق 11 مؤسسة سجنية.

تجدر الإشارة إلى أن سجن سلا 1 يشهد بين الفينة والأخرى انفلاتا أمنيا بسبب حوادث يتسبب فيها سجناء مسجلون “خطر”، وقد كان آخر حادث بلغ صيته إلى الصحافة بتاريخ 26 فبراير 2017، عندما تمكن 7 أحداث من معتقلي الحق العام من الفرار، بعدما اختلق هؤلاء شجارا عنيفا فيما بينهم.

وفي موضوع ذي صلة، فقد ارتفع عدد السجناء في المؤسسات السجنية بالمملكة، إلى متم شهر شتنبر الماضي، إلى 84.400 سجين، مقارنة مع الخمس سنوات الفائتة، حيث كان العدد 68 ألف سجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *