مجتمع

صحف: الدرك يواجه الجفاف.. و”زير نساء” ينصب باسم الديوان الملكي

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الأربعاء، من يومية “المساء” التي قالت نقلا عن مصدر مطلع أن جهات عليا كلفت لجنة ينسقها الدرك الملكي بقيادة الجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان لتنفيذ برنامج ضخم يضم إجراءات استعجالية لمواجهة الجفاف، بعد تسجيل تأخر التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الحالي وتضرر عدد من المناطق المهمشة خاصة بالأطلس.

وأضافت اليومية ذاتها، في عددها ليوم غد، أن طائرات تابعة للدرك الملكي من طراز “ألفا جيت” وأخرى تستعمل عادة في التجارب المخبرية من نوع “كينغ إير 200” ستتكلف بمهمات تلقيح السحب واستمطار اصطناعي بواسطة مواد كيماوية، كما هو معمول به في عدد من الدول التي تشهد تأخرات طيلة للتساقطات.

وفي خبر أخر، قالت “المساء” إن لجنا خاصة تابعة للمديرية العامة للأمن الوطني تحقق في حسابات مكاتب لتحصيل “الغرامات التصالحية الجزافية” التابعة للأمن الجهوي بمدن مختلفة، في إطار مهام المراقبة الدورية وعمليات الافتحاص والتدقيق التي تخضع لها جميع هذه المكاتب على الصعيد الوطني.

إلى يومية “الصباح” التي أوردت أن “زير نساء” مثل أول أمس الاثنين أمام هيأة القضاء الجنحي التلبسي بالمحكمة الابتدائية بالرباط، بعدما أوقفته فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن يعقوب المنصور، بتهمة النصب على الفتيات عن طريق استغلال وظيفة وهمية بالديوان الملكي، كما كان يدعي أن والده قائد بحي تواركة بالمشور السعيد، ليتقرر وضعه رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بالعرجات.

وأوردت اليومية ذاتها، في خبر أخر، أن تفتيشا إداريا خضع له صندوق المحكمة التجارية بالبيضاء، الأسبوع الماضي، من قبل مفتشين تابعين لمديرية الميزانية والمراقبة بوزارة العدل، كشف اختفاء مبالغ مهمة من الصندوق وصلت إلى حوالي 250 مليونا، تخص عائدات تسجيل الشركات بالسجل العدلي.

ومع يومية “الأحداث المغربية” التي أوردت تقريرا لوزارة الصحة كشف أن الأسر المغربية تساهم بـ32 مليار درهم من القيمة الإجمالية لتمويل القطاع الصحي بالمغرب، والتي تصل إلى 52 مليار درهم.

وخلص التقرير بحسب اليومية ذاتها، إلى النفقات الصحية تثقل كاهل الأسر في المقام الأول بنسب جد مرتفعة تفوق توصيات منظمة الصحة العالمية (20%) والعديد من الدول.

وفي خبر أخر، قالت “الأحداث” إن سيارات الأجرة التي يتجاوز عمرها 10 سنوات في طريقها إلى الانقراض، وكشفت وزارة الداخلية أنه متم تجديد ما يزيد عن 21 ألف سيارة أجرة كبيرة بنسبة تجاوزت 46 في المائة من هذا الصنف، في حين بلغ العدد 13 ألف سيارة أجرة صغيرة، أي بنسبة 40 في المائة من حظيرة السيارات، وذلك إلى حدود نهاية شهر أكتوبر الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *