سياسة

مدير “دار الصانع” يمنح تسهيلات مالية ضخمة لشركات مفضلة

كشف معطيات حصلت عليها جريدة «العمق» أن مدير دار الصانع عبد الله العدناني، فضل منح صفقات التواصل والمعارض لشركات قدمت ملفات مالية فاقت تقديرات دار الصانع لمعارض صفقة الدورة الرابعة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية.

فعلى سبيل المثال فازت شركة «ايفينمون فيواج» بتنظيم معارض في كل من مدن فاس وطنجة ووجدة، على الرغم من أنها قدمت عرضا ماليا فاق ما قدرته دار الصانع بأكثر من مليون درهم.

وتوسع هذا التفضيل ليشمل شركتين أخرتين، هما «سيبراتور» و«أس إل إيفنت»، حيث بلغ مجموع التفضيلات التي قدمها مدير دار الصانع لهذه الشركات المقربة ما يقارب 400 مليون سنتيم، في الوقت الذي كان بإمكانه توسيع وعاء المنافسة ليشمل شركات أخرى، بأثمان أقل.

ولم يقتصر انتهاك قانون الصفقات العمومية، لدى دار الصانع على تفضيل مالي لهذه الشركات فقط، بل تم إلغاء معرض جهوي والذي كان مقررا تنظيمه في كل من سلا ومراكش والدار البيضاء، مع ما يمكن أن يكون لذلك من إضعاف أثر الدورة الرابعة للصناعة التقليدية.

وفوق كل هذا فضل مدير دار الصانع عدم نشر هذه الصفقات سواء الخاصة بمعرض «مينادينا» المقام حاليا بمدينة الرباط، أو الدورة الرابعة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، في بوابة الصفقات العمومية ليطلع عليها العموم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *