مجتمع

فرق برلمانية تدعو لمراجعة مدونة الأسرة.. والعثماني يثمن الخطوة

دعت مجموعة من الفرق البرلمانية، إلى مراجعة مدونة الأسرة بعد 14 سنة من صدورها، وذلك في مداخلات لهم حول المسألة النسائية في المغرب، خلال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة بمجلس النواب مساء أمس الخميس.

وفي رده على المداخلات، أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني،  أنه “متفق مع مراجعة مدونة الأسرة، وليس هناك أي مشكل في ذلك”، مضيفا أنه “تمت الإشارة إلى ذلك في الخطة الوطنية للديمقراطية وحقوق الإنسان، خاصة في محور النهوض بحقوق المرأة، والتي تضمنت مراجعة لبعض المقتضيات مدونة الأسرة.

ومن جهة أخرى، لفت العثماني، إلى أن الحكومة لا تنسخ من تجارب العالم، مشيرا بالقول، “نحن لنا هوية مغربية إسلامية لها ثوابت، ليس ضد حقوق المرأة، وأنا مع القول الذي أشار إلى أن المفاهيم الدينية المعيقة لتقدم المرأة يجب تطويرها ومعالجتها وتصحيحها، وهذا مجال تطور في الفكر والممارسة والمجتمع”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Nizat
    منذ 6 سنوات

    في نظري المتواضع يجب اعادة النظر في تلك المدونة الان نقطف سلبياتها. اقبار زواج التعدد تزايد العانسات انتشار الفساد بكل المقاييس من الصغير الى الكبير اصبح الشباب لا يفكر في الزواج نظرا لما وصل من رغب في الزواج عليه بالاقتراض ليتزوج لو اتبعنا السنة والكتاب وحكمنا شرع الله ماوصنا الى هدا لما تنتظر ان ترخص لك المراءة للتعدد اليس هدا قمة الغباء يعني صددنا الابواب في كل شئ وانتشرت الرديلة في كل مكان ونستبيح كل شئ مقابل رضاء بعض العلمانيات لاظين لهم ولا عهد وقيس على القوانين الغربية تحت دريعة حرية المراءة وحقوق المراءة وقيس على دالك تلك المدونة المشؤومة نسٱل الله ان يرد بنا الى ديننا ونحكم العقل ونطبق الكتاب والسنة اظا رغبنا في الفلاح