سياسة، مجتمع

زيان يفتح ملف الذهب بطاطا ويدعو للتدخل قبل فوات الأوان (فيديو)

نظم المنسق الوطني للحزب المغربي الحر محمد زيان، اليوم السبت بالرباط ندوة صحفية بمعية عدد من قادة الحراك المحلي بمنطقة تمنارت بإقليم طاطا، سلط من خلالها الضوء على مظاهر الهشاشة التي تعرفها المنطقة التي تتميز بوجود منجم للذهب دون أن تستفيد منه أي شيء.

ودعا زيان شركة “مناجم” الذي تستخرج الذهب من المنطقة إلى أن “تأكل وتوكل”، منتقدا تعاملها مع الساكنة واستغلالها لخيرات المنطقة دون أن تقدمها شيئا، وخاصة على مستوى البنية التحتية وتشغل الشباب المحلي، محذرا من تفاقم الأوضاع الاجتماعية بالمنطقة.

وأوضح نقيب المحامين السابق بالرباط، أن الهدف من تنظيم الندوة يهدف إلى لفت انتباه المسؤولين إلى خطورة ما يحدث بإقليم طاطا بفعل التهميش الكبير الذي تعرفه، داعيا إلى التعامل مع مطالبهم بجدية حتى لا تنفجر الأوضاع ويتم اتهامهم حينها بالانفصال وخدمات أجندات خارجية.

إلى ذلك طالب عدد من قادة الحراك المحلي بتمنارت، المسؤولين على المستوى المحلي والوطني إلى الانتباه للخصاص الذي تعرفه المنطقة، وخاصة على مستوى الخدمات الأساسية كالصحة والتعليم والتعمير والتشغيل، مشددين على ما تعرفه المنطقة من تهميش لا يستقيم أن يحدث ونحن في 2018.

ولفت هؤلاء الانتباه إلى مشكلة التعمير التي تعاني منها المنطقة حيث يتم فرض شروط تعجيزية من أجل البناء، وذلك حتى مستوى استصدار الرخص والحصول على تصاميم البناء، حيث يضطرون إلى الانتقال إلى مدينة أكادير من أجل البحث عن مهندس معماري وما يكلفه ذلك من أتعاب مالية باهظة.

وأشاروا إلى الساكنة المحلية تضطر إلى الانتقال حوالي 25 كلم من أجل دفع فاتورة الكهرباء، حيث يتسبب لهم هذا الأمر في تضاعف ثمن الفاتورة، ناهيك عن أنه غالبا ما يجدون الوكالة عاطلة عن العمل بسبب عدم تواجد شبكة الانترنيت، وهو ما يسبب لهم أيضا خسائر فادحة، مطالبين بإحداث وكالة بمنطقتهم.

كما طالب هؤلاء بتخصيص حاويات للأزبال من أجل نظافة المنطقة، منتقدين في السياق ذاته غياب حراس لتأمين المدارس وغياب مراحيض المياه بها، مشيرين أن إحدى الثانويات بالمنطقة لا تتوفر على أي مختبر وهو ما يجعل التلاميذ لا يجدون فرصة للتعلم في مجال الفيزياء، بالإضافة إلى غياب لوازم الرياضية وغيرها من الأساسيات للتعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 6 سنوات

    هذا ليس بالجديد المغرب انعمه الله بالثروات منذ زمن طويل ولكن هيهات هيهات من اسكتك الى هذا اليوم . التهميش كان من زمان هل الضمير يصحو فقط في ايام العجز اي عندما يصبح الانسان شيخا عجوزا بسبب اقتراب الاجل يقر الانسان بالحقيقة خوفا من اقتراب رحلة الحياة الى الفناء ولكن الانسان الذي يناضل يناضل من صغره الى يوم مماته وتسجل في التاريخ . او صحى الضمير لاكتساب اوراق التصويت ولكن من اراد حقه ياخذه بيده لان الموت واحدة.....اللهم يمت معزوزا لا مذلولا على كل حال شكرا على هذه الصحوة المتنوعة مهما كان لا بد للقيد ان ينكسر كل ثروة في المغرب فالشعب لا بد ان يكون له نصيب كي لا يعاني وتجمعنا المودة لا العداوة ولكن خطاباتك ليست بالجديدة كل التحركات هي سياسية ولها هدف وهذا هو السر ؟؟؟؟؟؟؟

  • Must
    منذ 6 سنوات

    ماذا فعلت الكلاب الضالة بالمغرب وبخيراته

  • غير معروف
    منذ 6 سنوات

    Bravo vous vous soulever c'est tant mieux