سياسة

مشادات بين بنعبد القادر وماء العينين كادت تعصف باجتماع لجنة برلمانية

ذكرت مصادر مطلعة من داخل لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، أن الاجتماع الذي تم اليوم الثلاثاء، عرف مشادات قوية بين الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف باصلاح الادارة والوظيفة العمومية محمد بن عبد القادر، والبرلمانية عن حزب العدالة والتنمية أمينة ماء العينين.

ووفق المصادر ذاتها فإن ماء العينين انتفضت في وجه محمد بن عبد القادر وزير الادارة باسم الاتحاد الاشتراكي، داعية اياه إلى احترام البرلمان والبرلمانيين، وذلك بعدما أقدم الوزير المنتدب على إغلاق الميكروفون بعنف داخل اللجنة، مخاطبا أعضائها قائلا: “بناقص من النقاش معاكم”.

ودعت برلمانية البيجيدي الوزير الاتحادي إلى احترام اللجنة البرلمانية، مشيرة إلى أن مجلس النواب لم يسبق له أن شهد مثل هذا التصرف من طرف وزير يفترض أنه يخضع لرقابة البرلمان.

وفي السياق ذاته، عبر عدد من أعضاء اللجنة عن اتفاقهم مع ماء العينين، معلنين رفضهم لتصرف الوزير بن عبد القادر، حيث تعود تفاصيل الحادث إلى رفض اللجنة لتعديل في القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات كما أحاله مجلس المستشارين.

ويقضي التعديل الذي رفضه أعضاء اللجنة بتوسيع حالات الاستثناء في الاجتماعات السرية لتشمل جلسات اللجان البرلمانية بالإطلاق، فيما بدا بنعبد القادر مرتبكا أثناء رده على مداخلات أعضاء لجنة العدل، موجها لهم عددا من الأسئلة الخاصة بتسيير لجنتهم.

وتساءل بنعبد القادر عما إذا كانوا يسمحون بنشر محاضر اجتماعات اللجنة، وهو ما ردت عليه ماء العينين بتوضيح كيفية إشتغال اللجنة، قبل أن يتهمها الوزير الاتحادي بمقاطعته وإرباك مداخلته ويغلق الميكروفون بعنف مهددا بالانسحاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *