مجتمع

نصف مليون مهاجر غير شرعي في طريقهم للمغرب هربا من جحيم ليبيا

يبدو أن المغرب سيصبح وجهة للآلاف من المهاجرين غير الشرعيين من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الذي كانوا إلى وقت قريب يتخذون من السواحل الليبية طريقا إلى أوروبا، حيث أكدت “اللجنة الإسبانية لمساعدة اللاجئ” أن المغرب سيشهد قريبا توافدا عدد كبير من مرشحي الهجرة السرية للعبور إلى إسبانيا.

ونقلت وسائل إعلام إسبانية عن “اللجنة الاسبانية لمساعدة اللاجئ”، قولها أن “هناك هجرة تاريخية من ليبيا إلى المغرب عبر الجزائر، حيث أن أزيد من نصف مليون مهاجر غير شرعي ينوون الهجرة إلى إسبانيا عبر السواحل المغربية”.

واعتبرت اللجنة التي تضم العديد من الجمعيات والناشطين في مجال حقوق الإنسان والمؤسسات العامة، أن إسبانيا ليست “مستعدة” لهذا العدد الكبير من المهاجرين الذين يمكن أن يصلوا قريبا إلى البلاد انطلاقا من السواحل المغربية.

وقال المتحدث باسم اللجنة في الأندلس، “خوسي لويس كابريرا” إن “ضغوط الهجرة من المحتمل أن تكون غير مسبوقة في الأشهر القادمة مع وصول أعداد كبيرة من القوارب التي تحمل مهاجرين غير شرعيين إلى السواحل الأندلسية”.

وأوضح متتبعون أن تغيير المهاجرين السريين لوجهتهم من ليبيا إلى المغرب مرده إلى الضغوط التي يمارسها الاتحاد الأوروبي على ليبيا وكذا الظروف اللاإنسانية والمزرية التي يعيشها المهاجرون في مراكز الاحتجاز بليبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *