سياسة

العلمي: تصريحاتي حرفت.. ولم أصادر حق الأطفال في الصلاة بالمخيمات

أوضح وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، أن تصريحاته حول صلاة الأطفال في المخيمات الصيفية، تمت فبركتها وتحويرها، مشيرا إلى رفضه تأويل كلامه على أنه منعٌ للصلاة، مع نشر هذا الاتهام، موضحا أنه “لم يصرح بمصدارة حق الأطفال في الصلاة، وهذا مكفول ولا يمكن لأحد أن يصادره”.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، اليوم الخميس، إن الوزير العلمي قدم إفادة خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة، “حول مونتاج فيلم تمت فبركته وتحويره يتضمن كلمة تعلق بالصلاة في المخيمات”.

وأضاف الخلفي أن العلمي “أفاد أن فضاءات التخييم وبنيتها التحية غير مهيأة ومتقادمة، لذلك لابد من توفير فضاءات جيدة والانتقال لجيل جديد من المخيمات حتى تقام صلاة الجمعة في فضاءات مجهزة لإقامة الشعائر، وذلك بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية”.

اقرأ أيضا: بعد انتقاده بسبب الصلاة.. العلمي يتلقى التأييد من 5 هيئات يسارية

وتابع قوله: “العلمي أوضح أن وزارته لها تعاقد تربوي لتنظيم المخيمات وفق اختصاصاتها، ويتم تحيين برامج المخيمات دوريا، وإضافة برامج جديدة لها حسب المستجدات، وما تمت إضافته هو حول السلامة الطرقية وحماية البيئية”، على حد قوله.

وأثارت تصريحات وزير الشباب والرياضة، غضب هيئات إسلامية تعمل في الجانب الطفولي، حيث قال الوزير في شريط فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، إنه “لا يمكن أن نفرض على الأطفال الاستيقاظ باكرا لصلاة الفجر، أو الجلوس لساعات في الشمس لصلاة الجمعة، أو تلاوة الأمداح في الليل”، مضيفا أن الصلاة يجب أن تكون في مكان مغطى والليل مخصص لنوم الأطفال”، موضحا أنه سيتم وضع برنامج للمخيمات يتضمن ما سيتم اعتماده في مجال تنشئة الأطفال، “والجمعيات التي لن تجد نفسها في هذا البرنامج لن تستفيد”، حسب قوله.

وكان الخلفي قد علق سابقا على تصريحات العلمي، بالقول إنه لا يمكن التعبير عن موقف باسم الحكومة من تصريحات الوزير المذكور إلا بعد الرجوع إليه، مضيفا في رده له على سؤال صحافي حول مدى ارتباط تصريحات العلمي بشأن صلاة الفجر وأمسيات المديح بحزب العدالة والتنمية، بالقول: “صلاة الفجر لا ترتبط بحزب سياسي، وهي موجودة قبل وجود الأحزاب السياسية”، مستدركا بالقول: “تعليقي هو على صيغة السؤال وليست على تصريح العلمي، فلا أظن أنه تطرق في تصريحه لعلاقة الفجر بحزب سياسي”.

اقرأ أيضا: بعد انتقاده الصلاة.. عريضة عالمية تطالب العلمي بالاعتذار للمغاربة

وضمن موجة الاحتجاج على تصريحات العلمي، دشن نشطاء مغاربة حملة على موقع “أفاز” العالمي، تطالب الوزير المذكور بالاعتذار عن تصريحاته، حيث قالت العريضة، التي اطلعت جريدة “العمق” على مضمونها، إن ”منع إيقاظ الأطفال لصلاة الفجر في المخيمات الصيفية، خلف لدينا ولا شك لجل المغاربة دهشة كبيرة وصدمة في هويتنا. كيف لا، ونحن نشعر بلزوم كتابة هاته الرسالة لنذكر مسؤولا ساميا بضرورة احترام هوية المغاربة و دستورهم”.

كما وجه نائب برلماني عن حزب العدالة والتنمية، سؤالا كتابيا إلى الوزير العلمي حول الإجراءات المزمع اتخاذها من أجل تجهيز المخيمات بفضاءات لإقامة الصلاة،، حيث أوضح البرلماني الحسين حريش في سؤاله، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، أن “المخيمات الصيفية تعتبر فضاءات ومناسبات لحماية وتربية الأطفال المغاربة، وفق توجيهات رسمية تحترم الدستور ومستمدة من ديننا الحنيف والتوجيهات الملكية باعتباره أميرا للمؤمنين”، وفق تعبيره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *