أخبار الساعة، أدب وفنون

بعد الجدل.. لقاء صلح بين مخرج “دوار البوم” ومعتقلي “تازمامارت”

أعلن مصطفى المنوزي رئيس المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف أنه من المرتقب عقد لقاء، لم يحدد تاريخه لحد الساعة، لتسوية الخلاف بين ضحايا تازمامارت وبين مخرج فيلم “دوار البوم”. وذلك بعدما أثار الفيلم استياء كل من المنوزي وأحمد المرزوقي المعتقل السابق، وذلك من خلال تدوينة نشرها على صفحته في الفايسبوك.

وأكد مخرج الفيلم عز العرب العلوي في ذات السياق أن اللقاء سيحضره أبطال الفيلم، الممثلة نعيمة المشرقي والممثل كمال الكاظمي وبعض المعتقلين السابقين لمشاهدة الفيلم وتوضيح “سوء الفهم” الذي تسبب في تصريحات كل من المنوزي والمرزوقي.

وأوضح مخرج فيلم “دوار البوم” في تصريح خاص لجريدة العمق المغربي “فيلم دوار البوم ليس فيلما وثائقيا، ولا محاولة للتأريخ لما كان يعيشه المعتقلين داخل تازمامارت، لكن يجب الإشارة أن حضور المعتقلين في الفيلم جوهري لأنه هو من يؤثر على المناخ العام للفيلم، موضحا :” لا يمكن لأحد إلزامي بالتطرق لزاوية معينة، فالمقاربة الإبداعية تتطلب مني أن لا أكون مباشرا ولا كلاسيكيا، فقد اخترت الاعتماد على مقاربة جديدة، أو ما يسمى بمقاربة المرآة، بمعني أننا تطرقنا لأوجاع المعتقلين من خلال عيون الحراس.”

وأضاف ذات المتحدث” الفيلم لا يعتمد على ماذا كان يدور في الزنزانة، بل يعتمد على نفسية الحارس وعلاقته بعائلته والمجتمع، فأنا كنت من أبناء إقليم الراشيدية حيث يتواجد “تزمامارت”، ومجموعة من الحراس كانوا جيراني، فالكل كان يعلم أن المعتقلين كانوا يعيشون حالة مزرية، ولا أحد يستطيع أن ينكر ذلك، لكن من منا يعرف وضعية ونفسية الحراس اللذين وضعتهم الأقدار هناك.”

وكان المنوزي قد كتب على صفحته في الفايسبوك:” كفى تبخيسا وتقزيما لما جرى خلال العهد البائد، من فظاعات وجرائم سوداء، فليس كل توقيف تعسفي إختطاف ، وليس كل تعنيف تعذيب ، وليس كل موت إغتيال ، وليس كل قذف ومس بالإعتبار وجهة نظر”.

وأضاف المنوزي” وجب الحذر والتحذير من مغبة مقارنة الوضع الذي يعيشه حاليا بعض من كلفوا بحراسة ضحايا جحيم تازمامارت ، مع وضع هؤلاء الأخرين ، والأحرى الإعتراف بتماثل الحالات والمعاناة ، بعلة تبرير ما أقترفه كل واحد من فظاعات تجاه ضحيته ، بإسم ” أنا مع ضحية جلادي ” ، والحال أننا جميعا ضحايا نظام يعتبر الجميع خدامه الأوفياء ، تنتهي صلاحيتهم بمجرد نفاذ مادة السخرة” .

وأعاد عز العرب نشر التدوينات التي نشرها المنوزي على حائطه عبر صفحته الخاصة ورد قائلا:”رسالة مفتوحة الى المعتقل السابق السيد مصطفى المنوزي، ياسيدي اجد نفسي في وضع لا أحسد عليه بين الرغبة في المساهمة في تحصين مستوى حقوق الانسان بالمغرب والرفع من قيمة منسوب الأمان حتى لا نعود إلى سنوات الرصاص ، وبين هجوم من طرفكم ومن قبل هجوم من طرف السيد المرزوقي واتهامي بالانتصار للجلاد على الضحية . ياسيدي هل سبق لكم مشاهدة الفيلم؟ هل سبق لكم حتى الاطلاع على الملخص (سينوبسيس الفيلم ) ؟.. لااظن أنكم فعلتم بل أطلقتم سهامكم نحوي كأنني اقترفت جريمة في حقكم”.


وكشف المخرج عز العرب في تصريحاته للعمق المغربي أن الفيلم من المقرر عرضه بمهرجان طنجة السينمائي، بحضور أبطاله وفريق عمله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *