مجتمع

المحكمة الابتدائية بصفرو ترفض عقد زواج أبرم بـ”إسرائيل”

في سابقة قضائية هي الأولى من نوعها، قضت المحكمة الابتدائية بصفرو برفض تذييل عقد زواج لكونه أبرم في دولة الكيان الصهيوني، وذلك خلال النظر في طلب تذييل أحكام الزواج الصادر بالخارج كي يكون معترفا به قانونا، باعتبار أن الأحكام الصادرة عن المحاكم الأجنبية لا تنفذ في المغرب إلا بعد تذييلها بالصيغة التنفيذية.

ورفض حكم قضائي صادر عن قسم قضاء الأسرة، حصلت جريدة “العمق” على نسخة منه، قبول طلب تذييل العقد بالصيغة التنفيذية. علل ذلك بمخالفة النظام العام المغربي، موضحا أن المشرع المغربي لم يعترف إلى الآن بشكل رسمي بسلطات إدارية لدولة تسمى إسرائيل، فيما أن العقد أبرم أمام تلك السلطات الإدارية.

واعتبرت القضية التي أثارها ‎مركز الدراسات القانونية والاجتماعية بعد نشره الحكم القضائية قضية فريدة في مسار الاجتهاد القضائي، وكان السائد في الأوساط القانونية أنه من خلال استقراء الأحكام الصادرة عن المحاكم الابتدائية قسم قضاء الأسرة يتبين أنها كلها تصب في اتجاه واحد وهو قبول المحكمة طلبات كل من تقدم بدعوى تذييل الحكم الأجنبي بالصيغة التنفيذية.

وينتظر أن تثير هذه القضية الكثير من الجدل بسبب الموقف من التعامل مع دولة الاحتلال، ودعوت هيئات المجتمع المدني إلى الاستعجال بإصدار قانون تجريم التطبيع لإيقاف ما سمته بـ”المد الخطير” على الأمن الوطني المغربي، ومنع كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني سواء الاقتصادية أو الفنية أو الرياضية أو السياسية التي لاحظوا أنها تسارعت مع إعلان ما يسمى بـ”صفقة القرن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *