أخبار الساعة

الرباط.. إطلاق المنتدى المغربي الموريتاني للصداقة والتعاون

تم أمس الأربعاء بالرباط، إطلاق المنتدى المغربي الموريتاني للصداقة والتعاون، وهو هيئة أكاديمية وثقافية أسسها أطر موريتانيون ومغاربة من مختلف التوجهات، من أجل المساهمة في تعزيز أواصر التعاون والصداقة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

ويسعى هذا المنتدى، الذي كان قد عقد جمعه التأسيسي في 23 يناير 2017 بالرباط، إلى أن يكون جسرا بين الشعبين المغربي والموريتاني وقاطرة تعاون بين حكومتي البلدين، وفق رؤية مبدئية تنطلق من الصالح العام وتنتهي إليه.

واعتبر عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، السيد الحبيب الدقاق، في كلمة بالمناسبة، أن هذه المبادرة تعد نوعية، مذكرا في السياق ذاته بعمق الروابط الثقافية والتاريخية والعلمية التي تجمع بين المغرب وموريتانيا.

وبعد أن دعا إلى دعم كافة الجهود الرامية إلى تعزيز هذه العلاقات، أعلن أن كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية تعتزم تنظيم لقاء علمي يتدارس العلاقات المغربية الموريتانية، في ضوء قضية وموضوع محددين، كما أشاد بحجم التعاون العلمي بين البلدين، الذي يتجسد من خلال وجود طلبة باحثين وخريجين موريتانيين من الجامعات المغربية وفي مقدمتها جامعة محمد الخامس.

من جهته، أكد رئيس المنتدى المغربي الموريتاني للصداقة والتعاون، السيد أحمد النحوي، سعي المنتدى لتثمين الروابط الثقافية والاجتماعية والاقتصادية بين البلدين، والدفاع عن مصالحهما المشتركة، مبرزا أهمية جهود المجتمع المدني في هذا المجال.

وفي هذا الصدد، أعرب الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في رسالة للمنتدى، عن استعداد الوزارة لدعم هذه المبادرة، والتعاون مع المنتدى المغربي الموريتاني للصداقة والتعاون، تحقيقا للأهداف المشتركة التي تدخل ضمن مجالات اختصاص الوزارة.

من جانبه، رحب السفير الموريتاني المعتمد في الرباط، السيد محمد لمين ولد آبي، في رسالة تليت نيابة عنه، بهذه المبادرة التي وصفها بالنوعية، خاصة أنها أتت لتطوير الشراكة والتعاون بين البلدين رسميا وشعبيا.

وبدوره، عبر رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، السيد عبد الصمد سكال، في كلمة تلاها نائبه الأول، عن دعم الجهة واستعدادها للتعاون مع المنتدى في كل الأنشطة التي تروم تعزيز العلاقات الثنائية المغربية الموريتانية، مشيدا بهذه المبادرة، وداعيا إلى تثمين الروابط بين الجهات بين البلدين.

وناقش المشاركون في هذا اللقاء، الذي نظمه المنتدى بشراكة بين كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية-أكدال، آفاق التعاون الثقافي والعلمي بين المغرب وموريتانيا، مؤكدين على أهمية هذه المبادرة ودورها المحوري في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وتضمن برنامج اللقاء أيضا تنظيم ندوة علمية حول آفاق التعاون الثقافي والأكاديمي بين المغرب وموريتانيا، أطرها الخبير في معهد الدراسات الإفريقية بالرباط السيد أحمد شكري، تناولت آفاق التعاون الأكاديمي والثقافي بين البلدين، إضافة إلى مداخلات ونقاشات مهمة أجمعت على حاجة البلدين والشعبين لهذه المبادرة النوعية.

كما تميز اللقاء بالإعلان عن الافتتاح الرسمي للموقع الإلكتروني للمنتدى (www.fmmarc.org ) الذي يعتبر منصة للتواصل، إلى جانب دوره في التعريف بأعمال المنتدى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *