مجتمع

الأمن: التحقيق مع مدير ألفا “الإسرائيلي” مستمر .. وإبراهيمي يوضح

أوضحت المديرية العامة للأمن الوطني أن البحث في قضية عبد القادر إبراهيمي مؤسس معهد ألفا “الإسرائيلي” لتدريب حراس الشخصيات مازال مستمرا، مؤكدة في أن البحث في هذه المرحلة لازال مشمولا بالسرية التي يقتضيها قانون المسطرة الجنائية، وأن نتائجه ستحال على النيابة العامة المختصة فور الانتهاء من جميع إجراءات البحث.

وكانت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قد باشرت أبحاثا وتحريات معمقة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن أهداف وأنشطة “معهد متخصص في تدريب الحراس الخاصين والحماية المقربة”، ورصد ارتباطاته المحتملة بجهات داخلية أو خارجية.

اقرأ أيضا: هيئتان تعرضان فيديوهات لتدرّب مغاربة على السلاح بمساعدة صهاينة

وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها أن “مؤسس معهد ألفا” يخضع حاليا لإجراءات بحث قضائي من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، داحضة كل الأخبار التي تتحدث عن “أن الملف تم إغلاقه”.

وجاء تحرك الفرقة الوطنية بعد كشف مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين والمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، صورا وفيديوهات عن ووثائق قالا إنها توثق الاختراق الأمني للمغرب من طرف الكيان الصهيوني، ولمعطيات عن تدريب مغربيات ومغاربة على استعمال السلاحين الناري والأبيض في الصالات والفضاءات العمومية.

اقرأ أيضا: إبراهيمي: استضفت الضباط “الإسرائيليين” بإذن السلطة وسألجأ للقضاء

بدوره، قال عبد القادر إبراهيمي مؤسس معهد ألفا “الإسرائيلي” لتدريب حراس الشخصيات، “لقد حققوا في كل شيء ولم يبق إلا إحضار الإسرائيليين والفرنسيين والتحقيق معهم”، مضيفا أنه خضع لتحقيق دقيق ومعمق تعداه ليصل إلى زوجته وتلامذته.

وأوضح إبراهيمي في تصريح لجريدة “العمق” أن السلطات المشرفة على البحث أخذوا شهادات الدرك الملكي، قائلا إن عناصر الدرك الملكي قدموا شهادات تؤكد اشتغالي بطريقة قانونية، وأني كنت أمدهم بجوازات السفر للشخصيات التي أستضيفها بالمعهد.

اقرأ أيضا: مدير ألفا “الإسرائيلي” يهاجم العثماني ويتهم البيجيدي بـ”التحريض”

وأشار إبراهيمي إلى أن السلطات الأمنية والقضائية هي الوحيدة المخول لها إنهاء التحقيق، موضحا أن القضية مازالت مفتوحة، وأن بعض الصحفيين وقعوا في غلط والتباس في المفهوم حين كتبوا أني قلت إن التحقيق أغلق، فيما أني لا أملك صلاحيات إعلان انتهاء التحقيق من عدمه.

يذكر أن ضباط من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية استمعوا للعديد من الناشطين في المعهد، بمن فيهم رئيسه، كما قاموا بإجراء عدة عمليات تفتيش بمنطقة أغبالو بضواحي مدينة ميدلت، وذلك في سياق بحثهم عن حقيقة وأهداف البرامج التدريبية التي ينظمها المعهد، والتحقق مما إذا كانت لها ارتباطات أو علاقات مفترضة بمشاريع إجرامية.

اقرأ أيضا: الرميد: لا ينبغي استباق التحقيق في واقعة الضباط “الإسرائيليين”

وكان المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، قال “لقد وصلتني إحالة من المرصد المغربي لمناهضة التطبيع ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين وقد أحلتها على الجهات المختصة”، في إشارة إلى مراسلة الهيئتين لفتح تحقيق في أنشطة معهد ألفا الدولي لتدريب حراس الشخصيات.

وتفرج الموضوع حين كشفت هيئتان مناهضتان للتطبيع في ندوة صحفية تحت شعار من “التطبيع الصهيوني .. إلى تهديد أمن الوطن واستقراره”، يوم الثلاثاء 17 أبريل 2018، عن قيام معهد ألفا الإسرائيلي، بتدريب مغاربة على استعمال مسدسات في الجبال القريبة من بومية سنة 2017 بالبزة العسكرية تحت إشراف كادر فرنسي، و”إسرائيلي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *