مجتمع

مسيرة القدس.. هيئات تدعو المغاربة للنزول بقوة والـPJD يعلق أنشطته

أعلنت مجموعة من الهيئات السياسية والحقوقية والنقابية والمدنية والطلابية، المشاركة في المسيرة الشعبية للتضامن مع الشعب الفلسطيني وللتعبير عن رفض قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وذلك تخليدا لذكرى السبعين للنكبة تحت شعار “من أجل القدس عاصمة أبدية لفلسطين.. ودعما لمسيرة العودة الكبرى”.

وأعلن كل من حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال وفيديرالية اليسار الديمقراطية التي تضم 3 أحزاب سياسية، مشاركتها في مسيرة الرباط، إلى جانب الائتلاف المغربي من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع الذي يضم مجموعة من الهيئات السياسية والحقوقية والمدنية، من بينهما جماعة العدل والإحسان، كما أعلنت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والاتحاد الوطني للشغل، وحركة التوحيد والإصلاح ومنظمة التجديد الطلابي وشبيبة العدالة والتنمية وهيئات أخرى المشاركة في المسيرة.

المسيرة التي دعت إليها كل من الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، بعد غد الأحد بالعاصمة الرباط، تأتي “تعبيرا من الشعب المغربي عن الرفض المطلق والتصدي لكل قرارات أمريكا الصهيو_استعمارية بحق القدس ومحاولات جعلها عاصمة لما يسمى “الدولة اليهودية”، واستكمال جريمة الاغتصاب التي بدأت منذ وعد بلفور المشؤوم وتواصلت عبر عقود الاحتلال الاستيطاني المجرم”.

21 هيئة حقوقية

الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان الذي يضم 21 هيئة حقوقية، أعلن بدوره المشاركة في مسيرة القدس، داعيا مختلف مكوناته للتعبئة من أجل المشاركة المكثفة في المسيرة الشعبية بمناسبة الذكرى 70 للنكبة، موضحا أن مشاركته تأتي لتأكيد دعمه لـ”كافة أشكال المقاومة ضد المؤامرات الأمريكية والصهيونية والعربية التي تحاك ضد القضية الفلسطينية، في صمت مريب لمنظمة الأمم المتحدة، التي ظلت قراراتها على امتداد 70 سنة لا تطبق نهائيا على الكيان الصهيوني العنصري المغتصب للأرض الفلسطينية، في سابقة لم يشهد التاريخ الحديث للإنسانية مثيلا لها”.

وأدان الائتلاف في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، “كافة أشكال التطبيع السياسي والإقتصادي والثقافي والرياضي والفني الذي تشهده المنطقة العربية والدول المغاربية وضمنها بلادنا، والذي يتوجب على كل القوى الحقوقية الوطنية والدولية المحبة للسلام، التصدي له بكافة الصيغ النضالية المشروعة، لتعزير صيغ المقاطعة التي يقودها أحرار العالم ضمن حملات BDS”.

الـPJD يعلق أنشطته

الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية قررت تعليق جميع أنشطة الحزب المركزية والمجالية المقررة في نفس يوم المسيرة، بما في ذلك تأجيل مؤتمراته الإقليمية والمحلية إلى موعد لاحق، داعية الشعب المغربي إلى “المشاركة المكثفة في هذه المسيرة والانخراط القوي من أجل إنجاح هذه المحطة الهامة دعما للشعب الفلسطيني والتزاما بالموقف الثابت للشعب المغربي تجاه قضية فلسطين”.

وأوضحت الأمانة العامة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، مشاركتها في المسيرة تأتي “انسجاما مع مواقف الحزب المبدئية والثابتة الداعمة للقضية الفلسطينية، وبمناسبة مرور سبعين سنة على الاحتلال الصهيوني العنصري لفلسطين، ودعما لمسيرات العودة الكبرى للشعب الفلسطيني البطل، ووفاء لأرواح الشهداء الفلسطينيين، واحتجاجا على القرار الأخرق للإدارة الأمريكية القاضي بنقل سفارتها إلى مدينة القدس”.

ضد صفقة القرن

وكانت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، قد أعلنتا تنظيم مسيرة شعبية بعد غد الأحد بالرباط، وذلك “وفاء لقضية فلسطين باعتبارها قضية وطنية لكل المغاربة، وفي الذكرى 70 لاغتصاب فلسطين من قبل عصابات الصهاينة بمباركة بريطانية غربية إجرامية لا تزال متواصلة حتى اليوم”.

وأضافت الهيئتان في ندوة صحافية، الثلاثاء المنصرم،، أن هذه المسيرة الشعبية تُنظم “ضدا على مشاريع ما يسمى “صفقة القرن” التي تريد تصفية قضية فلسطين على أنقاض كل الأمة في سياق عملية التخريب المتسارعة لكيانات وشعوب المنطقة بتواطؤ وعمالة من أطراف إقليمية انخرطت في خدمة الأجندات الصهيو_أمريكية”، مشددا على أن المسيرة هي “انخراط من الشعب المغربي في فعاليات مسيرة العودة الكبرى لشعبنا في فلسطين ووفاء للأسرى في سجون العدو الصهيوني ولشهداء وجرحى مسيرات العودة و شهداء المقاومة الفلسطينية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *