https://al3omk.com/320483.html

“زوج بغال”.. رواية جزائرية تفتح جراح الحدود المغربية الجزائرية

أصدرت منشورات ضفاف ومنشورات الاختلاف رواية جديدة للكاتب الجزائري بومدين بلكبير بعنوان “زوج بغال”.

ويقول الكاتب بوداود عمير، عن رواية “زوج بغال” فى الكلمة التى جاءت على غلاف الرواية: من أول وهلة سيثير عنوان الرواية انتباه القارئ، بما أن العنوان، لا ينفصل عن مكونات النص ومراتبه فى تحقيق التماسك “زوج بغال”، اسم اشتهرت به المنطقة الحدودية الفاصلة بين المغرب والجزائر: هكذا ظل المغاربة إلى اليوم محافظين على هذه التسمية، وبين أخذ ورد، لا يزال المعبر موصدا فى وجه الأشخاص والبضائع، فى حين انتعشت تجارة التهريب بشكل جلى، وبين هذا وذاك، يبقى الوضع على حاله، لا يبدو هناك بصيص أمل فى تغييره.

ويوضج بوداود عمير إلى أن الكاتب بومدين بلكبير، يتناول فى رواية “زوج بغال” بعض تداعيات الأزمة بمنأى عن المعالجة السياسة الفجة، أو الاصطفاف مع طرف ضد آخر، سينتصر للقيم الإنسانية.

رواية “زوج بغال” على تتحدث بضمير المتكلم، مما يتيح – حسبما يرى بوداود عمير – مساحات اوسع للبوح، هكذا سيعيش عبد القادر الركراكى بطل الرواية، ثلاثة عوالم مختلفة: عالمه الأول يتألف من عامة الناس، من الجيران والأصدقاء، من هؤلاء الذين يلتقيهم يوميا فى الشارع، والمقهى الذى يرتاده.

أما عالمه الثانى، مع تطوان المدينة المغربية، التى انقطع حبل تواصله معها منذ سنوات، أما عالمه الثالث سوف يعشه مع ذاته، التى يصفها بـ”بئر أسراره الخاصة” كما سيعيش إضافة إلى ذلك حياة عائلية متواترة أفرزتها ثلاث تجارب مختلفة.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك