https://al3omk.com/323044.html

“إغرم أزكاغ” يحتضن النسخة الرابعة لمهرجان أونس نغرم للثقافة والرياضة

یحتضن دوار إغرم أزكاغ جماعة مزكیطة دائرة أكدز بإقلیم زاكورة من 20 الى 28 غشت الجاري الدورة الرابعة لمھرجان أفوس نغرم للثقافة والریاضة، والذي ینظم من طرف جمعیة الأمل للتنمیة فرع إغرم أزكاغ بدعم من ساكنة دوار إغرم ازكاغ وقطب الثقافة والریاضة ونادي المسرح بالدوار.

وتنظم النسخة الرابعة من هذا المهرجان تحت شعار «دعم الإبداع الشبابي وتثمين المنتوج المحلي»، وستعرف، بحسب بلاغ لجمعية الأمل للتنمية، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، برمجة متمیزة، یتناغم فیھا السؤال الثقافي بمثیلھ التنموي والاجتماعي والاقتصادي في إطار السعي العام إلى تعمیق تیمة الفولكلور والتراث المحلي الذي یشكل العنوان الأساس لھویة المھرجان وسمة بارزة لشخصیته و أحد الموروثات الانسانیة اللامادیة و المجالیة التي تزخر بھا المنطقة و كذا ما تحمله من دلالات و رموز.

وتھدف ھذه النسخة، يضيف البلاغ ذاته، الى دعم الإبداع الشبابي و تثمین الموروث الثقافي والمنتوج المحلي للمنطقة والنھوض بالریاضة ، و تفعیل دور المجتمع المدني تكریسا لقیم و مبادئ الدستور الجدید إضافة إلى التنشیط سوسیو ثقافي للمساھمة في تأھیل العنصر البشري المحلي للانفتاح على التجارب الجدیدة.

وكما تعود المھرجان في نسخه السابقة، بإشراك جمیع فعالیات المجتمع المدني المحلیة والجهوية فقد خصص ھده الدورة للاحتفاء بالفرق الفولكلوریة المحلیة والریاضیین والفكاھیین والفاعلین المسرحیین وكذا الثقافیین، بحسب ما أفاد به المنظمين.

وحددت إدارة المھرجان مجموعة من المحاور، لإنجاح هذه النسخة من خلال ندوات فكریة، وسھرات ثقافية وفنية، ختانة الأطفال زیادة على كرنفال للزي التقلیدي و مسابقة لتجويد القرآن والرسم ومحاور اخرى.

كما یضم المھرجان في نسختھ الرابعة سھرة فنیة، ستقدم فیھا عروض موسیقیة وفقرات متنوعة وعروض مسرحیة ھزلیة وكومیدیة ، من انتاج نادي المسرح وابداعات أبناء الدوار وتشارك فیھا مجموعات وازنة بالمنطقة ، وإضافة إلى معرض للصناعة التقليدية والتراث والمنتوجات المحلية الذي سينظم بمساهمة غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت و یتم خلاله إبراز غنى الصناعة و التراث الجھوي لمنطقة درعة تافیلالت عامة ومزكیطة خاصة وما یتعلق بشكل خاص بمنتوجات الجمعیات وانعكاساتھا على المؤھلات السیاحیة ، وھو مناسبة لترویج وتسویق المنتوجات التقلیدیة الخاصة بالتعاونیات الفلاحیة النسویة وغیرھا والمھتمة بالصناعة التقلیدیة المحلیة.

وسیعرف المھرجان احتضان استعراض ریاضي حافل للبطل المغربي في ریاضة التحدي والخوارق محمد خلیل ،فضلا عن دوري الأخوة لكرة القدم والسباق على الطریق .
وتتميز هذه الدورة التي من المنتظر أن تستقطب ألاف الزوار للبلدة، بتزامنها مع احتفالات الشعب المغربي بذكرى استرجاع إقليم وادي الذهب، وذكرى عيد الشباب.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك