أخبار الساعة

معاناة الحجاج المغاربة تصل البرلمان.. ودعوة للتحقيق مع البعثة المغربية (صور)

25 أغسطس 2018 - 15:30

وصلت قضية معاناة الحجاج المغاربة إلى البرلمان، حيث وجه 3 برلمانيين عن حزب العدالة التنمية سؤالا شفهيا إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، وذلك “جراء تردي ظروف الإقامة والتنقل والتغذية والتأطير خلال أداء الحجاج لمناسك الحج لهذه السنة”، مطالبين الوزير باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل الوقوف على حقيقة ما وقع وترتيب القرارات اللازمة على كل إخلال ترتب عنه معاناة الحجاج المغاربة.

وأشار البرلمانيون عن البيجيدي حسن عديلي ورضا بوكمازي وإدريس الثمري، أمس الجمعة في سؤالهم إلى وزير الأوقاف، إلى أن عددا من الحجاج المغاربة خلال موسم الحج لهذ السنة، اشتكوا من تردي الخدمات المقدمة لهم سواء تعلق الأمر بظروف الإقامة أو التغذية أو التنقل، فضلا عن غياب التأطير والتتبع اللازم من المسؤولين عن البعثة المغربية.

اقرأ أيضا: حاج يروي للعمق مشاهد “رهيبة” من معاناة الحجاج المغاربة.. وهيئة تدعو للتحقيق (فيديو)

وكان حاج مغربي ضمن وفد الحجيج المغربي بمكة المكرمة، قد كشف لجريدة “العمق” مشاهد من معاناة الحجاج المغاربة خلال موسم الحج لهذا العام، واصفا وضعهم بـ”الكارثي”، مكذبا ما أوردته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغها من أن معاناة الحجاج “مجرد أكاذيب من السنوات الماضية”، فيما طالبت هيئة حقوقية مغربية الحكومة بفتح تحقيق في الموضوع، محملة المسؤولية لوزارتي الأوقاف والسياحة، بينما وجه حجاج “نداء استنجاء” للمسؤولين من أجل التدخل.

وتوصلت جريدة “العمق” بمقاطع فيديو تظهر حجاجا رجالا ونساءً وهم يخرجون من نوافذ حافلات قديمة، كما كشفت مقاطع فيديو أخرى حجاجا مرضى يفترشون الأرض في غياب أي عناية طبية، فيما حكى حجاج عن تخلي البعثة المغربية للحج والعمرة عن 1500 حاجا وحاجة بعد إخلاء خيامهم بمشعر منى، ما جعلهم عرضة للتشريد والتيهان ليلا في غياب أي مخاطب لهم، في حين قضى آخرون ليلة المبيت في منى قرب المراحيض، وفق تعبيرهم.

اقرأ أيضا: اجتماع طارئ بمكة لتحديد المسؤولين عن معاناة الحجاج المغاربة.. والأوقاف تعترف بالاختلالات

المركز المغربي لحقوق الإنسان دخل على خط معاناة الحجاج المغاربة، مطالبا بفتح تحقيق مع عناصر البعثة المغربية ومعرفة درجة مسؤولية كل واحد منهم، من أجل اتخاذ ما يلزم من إجراءات في حقهم “حتى يكونوا عبرة لسواهم في هذه السلوكيات التي لا تليق بسمعة المغرب”.

وأدانت الهيئة الحقوقية ما سمته “أسلوب التعتيم الذي تمارسه وزارتي الأوقاف والسياحة من خلال بلاغات تسعى إلى تحوير الحقيقة وطمسها، وتوجيه تهمة المبالغة في حق الحجاج المحتجين”، مطالبة بضرورة “إشاعة ثقافة خدمة المواطنين على حد السواء في صفوف المسؤولين، بدل حصرها في خدمة الشخصيات العامة ومصالحمهم وأقاربهم”.

اقرأ أيضا: الأوقاف تقر بتأدي حجاج مغاربة وتنفي مسؤوليتها والتوفيق يتصل بوزير سعودي

وأوضح المركز في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن العديد من الحجاج المغاربة لم يتوفقوا في إقامة شعائر الحج بالشكل الصحيح بسبب إهمال أطر البعثة الرسمية، كما تاه العديد منهم بين منى ومزدلفة، فيما تسلم بعضهم موادا غذائية فاسة، واضطر مجموعة منهم إلى المبيت في الشوارع والأزقة.

واعتبر المصدر ذاته، أن ما تعرض له حجاج بين الله “ستبقى وصمة عار في جبين الحكومة المغربية والمؤسسات الحكومية التابعة لها”، مشيرا إلى أن “انتفاضة واحتجاج الحجاج المغاربة إزاء ما تعرضوا له من إهمال واحتقار حق مشروع، وسببه الأول العقلية العنصرية المستبدة من طرف بعض المسؤولين”، لافتا إلى أن معاناة الحجاج المغاربة تتكرر كل سنة وليس وليد اليوم.

اقرأ أيضا: حجاج مغاربة يحكون قصصا مؤلمة بالدموع .. ومطالبٌ للتوفيق بالتدخل (فيديو)

بالمقابل، نفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها، مسؤوليتها عن معاناة الحجاج المغاربة، لكنها أقرت بتعرض بعض الحجاج لمعاناة في التنقل والتغذية والمبيت خلال أداء مناسك الحج، وذلك بسبب غياب المؤطرين والموجهين وقلة العناية.

واعترفت الوزارة بوقوع حالات تأخر للحافلات التي تقل الحجاج المغاربة عند النزول من عرفة، وتقديم وجبة غذاء غير لائقة لهم في مشعر منى، مشيرة إلى أن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، “بادر إلى الاتصال بنظيره الوزير السعودي بخصوص هذه الوقائع ولاسيما الازدحام بمنى وتأخر الحافلات”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

الشنفوري: إضراب أطباء القطاع الخاص هدفه إسماع صوتنا ضد الحيف الذي طالنا من المسؤولين (فيديو)

أخبار الساعة

وكلاء الأسفار يستنكرون اقصاءهم من المخطط الاستعجالي لدعم السياحة ويوجهون رسالة استعطاف للوزيرة عمور

أخبار الساعة

بوريطة يتباحث في اتصال هاتفي مع نظيره المالي

تابعنا على