أخبار الساعة، أدب وفنون

مير اللفت تستعد لتنظيم المهرجان الدولي للسينما والبحر

تستعد مير اللفت التابعة لإقليم  سيدي إفني لتنظيم النسخة الخامسة من المهرجان الدولي للسينما و البحر، وذلك أيام 04/05/06/07 أكتوبر 2018 بكل من مير اللفت وسيدي إفني، حيث يعتبره القائمون عليه “أول تظاهرة فنية وسينمائية من هذا النوع على المستوى الوطني”.

ويهدف المهرجان حسب بلاغ للجنة المنظمة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إلى “الجمع بين المؤهلات الطبيعية والسياحية للإقليم والإبداع السينمائي، باعتبار السينما والثقافة ركنان أساسيان للفعل التنموي، حيث يساهمان في الرفع من الذوق الفني الجمالي للإنسان وتنمية حسه النقدي وتوسيع آفاقه الفكرية عبر مختلف القضايا التي تطرحها”.

المهرجان تنظمه “جمعية المهرجان الدولي للسينما والبحر” بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، والمجلسين الترابيين لميراللفت وسيدي إفني والمجلس الإقليمي إسيدي إفني، وبتنسيق مع وزارتي الثقافة والصيد البحري وعمالة سيدي إفني، وبدعم من المكتب الوطني للصيد البحري و مؤسسة جود وشركة العمران وعدد من الفعاليات والمؤسسات الإجتماعية والاقتصادية.

وأضاف البلاغ أن المهرجان يقوم بتسويق ثقافة البلد والتعريف بها دوليا، والانفتاح على ثقافة الآخر بدون تعصب أو تمييز، كما يساهم في توفير العديد من مناصب بالمنطقة السينما والبحر” في نسخته الخامسة، حيث سيكون هذه السنة كذلك فرصة للتأمل والتفكير والتربية على المبادرة وترسيخ قيم التسامح عبر عدد من الأنشطة الرسمية والموازية، وذلك “بعد النجاح الباهر لدوراته السابقة بفضل شباب غيور ومبادر”.

وسيشمل برنامج الدورة الخامسة، عروضا سينمائية تمثل أكثر من 20 دولة ذات صلة بالبحر والإقليم، من أفلام وثائقية وأفلام طويلة وقصيرة، إضافة إلى عدد من الورشات التكوينية لفائدة الشباب والناشئة، وندوة حول التجارب المغربية والمغاربية للإعلام الجهوي، ولقاءات مفتوحة بين الفاعلين، وعدد من الأنشطة الفكرية والترفيهية التي ستتحف وتغني فقرات برنامج هذه السنة.

وزاد البلاغ ذاته: “كما تتميز دورة هذه السنة أيضا بالانفتاح على قطاع الصيد البحري، من خلال برمجة “ليلة البحار” وتكريم عدد من المشتغلين بالقطاع، إضافة لتنظيم معرض خاص بالصيد البحري التقليدي والمعاصر، ومسابقة في الصيد بالقصبة للزوار والمهتمين وأنشطة أخرى سيتم الإعلان عنها قريبا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *