https://al3omk.com/337262.html

برمجة متنوعة ضمن الدورة العاشرة لمهرجان الرشيدية السينمائي

تعرف الدورة العاشرة من مهرجان الرشيدية السينمائي (من 3 إلى 7 أكتوبر الجاري)، برمجة متنوعة لعدد من الإنتاجات المغربية والعربية في مجال الفن السابع.

وقامت اللجنة المكلفة بانتقاء الأفلام المشاركة في المسابقتين الرسميتين لمهرجان الرشيدية السينمائي، باختيار أربعة عشر فيلما روائيا قصيرا وثمانية أفلام وثائقية ستتبارى لنيل الجوائز الخاصة بكل فئة.

وأعلنت جمعية القبس للسينما والثقافة، المنظمة لهذا الحدث الثقافي تحت شعار “السينما للرقي بالوعي الفني”، أنه سيتم عرض هذه الأفلام رسميا خلال المهرجان أمام الجمهور ولجنتي تحكيم المسابقتين.

وبرمجت إدارة المهرجان عرض مجموعة من الأفلام الطويلة التي تميزت مؤخرا على الساحة الوطنية، وذلك بحضور مخرجين وممثلين سينمائيين مرموقين، وكذا تنظيم ورشات تكوينية.

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة من المخرج محمد نضراني (رئيسا للجنة) والناقد السينمائي بوبكر الحيحي، والفنان محمد خيي، والفنانة لمياء بنجلون، والفنانة منال الصديقي، في حين يرأس المخرج رشيد قاسمي لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية التي تتكون أيضا من لحبيب ناصري، والناقد مصطفى أفقير.

واختار المنظمون العراق ضيف شرف دورة 2018، حيث سيعرف المهرجان عرض مجموعة من الأفلام القصيرة التي تتميز بها السينما العراقية، مع عقد لقاءات حول تجربة عدد من مخرجي هذا البلد العربي.

ومن المنتظر أن تحتفي هذه الدورة أيضا بالمخرجة المغربية إيزة جنيني نظرا للأعمال التي قدمتها طوال مسيرتها الفنية، إذ سيتم خلال أيام المهرجان عرض ومناقشة مجموعة من أفلامها، وتنظيم لقاء حول تجربتها السينمائية بمشاركة أساتذة جامعيين ونقاد سينمائيين.

وكانت قد نظمت الدورة التاسعة لمهرجان الرشيدية السينمائي في الفترة من 26 إلى 30 أبريل 2017 وعرفت فوز فيلم “الثقب الأسود” لأسامة المحرزي العلوي بجائزة العمل المتكامل ، وفيلم “افتحوا النوافذ” لنبيل جوهر بجائزة السيناريو ، وفيلم “أناروز” للمصطفى أوكويس بجائزة الإخراج.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك