أدب وفنون

روائية وشاعرة مغربية تحصد أهم جائزة أدبية في الإمارات المتحدة

توجت الروائية والشاعرة المغربية عائشة البصري، بجائزة “أفضل رواية عربية” في معرض الشارقة الدولي للكتاب لسنة 2018 عن روايتها “الحياة من دوني”.

وقالت إن فوزها بالجائزة يشكل “بصمة إيجابية” في تجربتها الإبداعية لما لها من “رمزية ثقافية كبيرة”، موضحة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن أهمية هذه الرمزية تكمن في كون الجائزة تم منحها من قبل “ثالث أكبر معرض كتاب في العالم وبوابة الانفتاح على الثقافات العالمية” .

واعتبرت المبدعة المغربية أن وصول روايتها إلى هذه المرتبة يعني “وصول ذلك الصوت الخافت للمرأة المغتصبة في فوضى الحروب، وهذا كان طموح هذه الرواية منذ البداية”.

وأعربت عن أملها في أن تسهم هذه الجائزة في “توسيع المزيد من المساحات المشتركة” بين المغرب والإمارات العربية المتحدة.

الرواية الفائزة صادرة عن الدار المصرية اللبنانية ومكتبة الدار العربية بالقاهرة تتناول موضوع واقع المرأة المغتصبة في فترات الحروب.

وكانت البصري قد تسلمت جائزتها الأربعاء الماضي والتي تبلغ قيمتها 150 ألف درهم اماراتي، بمناسبة حفل افتتاح فعاليات الدورة 37 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب تحت شعار “قصة حروف” ويستمر حتى العاشر من نونبر الجاري.

يشار أن الروائية المغربية صدرت لها عدة أعمال في الشعر والرواية منها ديوانين شعريين “أرق الملائكة ” 2004 و” السابحات في العطش ” 2014 ورواية “غريتا كاربو ” 2015 الحائزة على جائزة كاتب ياسين للرواية بالجزائر سنة 2016، وجائزة .سيمون لاندراي في الشعر النسائي في باريس سنة 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *