أخبار الساعة، مجتمع

منتدى الصحافيين الشباب يكون 16 صحافيا في “التناول الصحافي للقضايا البيئية”

ينظم “المنتدى المغربي للصحافيين الشباب” بشراكة مع مؤسسة هاينرش بول الألمانية، دورة تكوينية لفائدة 16 صحافيا مهنيا، يومي السبت والأحد المقبلين بمراكش، حول موضوع “التناول الصحافي للقضايا البيئية”.

ويستفيد من هذا التكوين صحافيات وصحافيون مهنيون يمثلون مختلف المنابر الإعلامية المكتوبة والسمعية البصرية، والإلكترونية، فيما يؤطر الدورة خبراء في مجال البيئة وإعلاميون متخصصون في الصحافة الاستقصائية.

ويذكر بلاغ للمنتدى، أن الصحافيين سيستفيدون من هذا التدريب على مرحلتين: الأولى تتعلق بتكوين مكثف حول القضايا البيئية الرئيسية، فيما تُخصص المرحلة الثانية إلى كيفية تناول هذه الإشكاليات عبر المعالجة الإعلامية. وفي نهاية التدريب يقدم الصحافيون مشاريع تحقيقات صحافية ذات الصلة بموضوع البيئة.

وأوضح المنتدى، أن تنظيم هذه الدورة التكوينية، يأتي بعد دراسة حول مكانة قضايا البيئة في اهتمامات الإعلام بالمغرب، إذ لاحظ من خلالها أن هناك حاجة إلى تقوية مهارات الصحافيين فيما يخص معالجة القضايا البيئية، وصعوبة الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالبيئة، ومعالجة الإعلام لقضايا البيئة يغلب عليها الطابع الإخباري الوجيز على حساب التحليل.

وتتجلى  أهداف هذه المبادرة، وفق المنتدى، في المساهمة في تدريب الصحافيين الشباب المهنيين في مجال البيئة ، الذي يعد مكونا أساسيا في حقوق الإنسان، والتحسيس بأهمية القضايا البيئية، والمساهمة في إبراز القضايا البيئية بشكل أكبر وتشجيع الاستقصاءات الصحافية.

ويدخل تنظيم هذه الدورة التكوينية ضمن الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، وهي جمعية تهدف إلى الترافع عن قضايا الإعلام والدفاع عن حرية الصحافة والمساهمة في تنمية قدرات الصحافيين الشباب، ومؤسسة هاينريش بول الألمانية، مكتب شمال إفريقيا – الرباط، التي تعتبر فاعلا مهما في مجالي البيئة والتنمية الديمقراطية والمستدامة، والتي تعمل أيضا على دعم الأفراد والمشاريع المتعلقة بالبيئة وحقوق الإنسان والديمقراطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *