https://al3omk.com/358409.html

أحرار تتخرج من جامعة تطوان .. وتكشف لـ”العمق” توجهها للإخراج في ختام المهرجان الدولي لسينما المدارس

احتفت الممثلة المغربية لطيفة أحرار، مساء أمس الجمعة، بتخرجها من ماستر السينما الوثائقية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، وذلك بسينما “اسبانيول” بالمدينة ذاتها خلال الجلسة الختامية للمهرجان الدولي لسينما المدارس بتطوان.

وعبرت الممثلة المغربية في تصريح لجريدة “العمق”، عن فرحتها بهذا التخرج بعد سنتين من الدراسة بماستر السينما الوثائقية، مشيرة إلى أن تخرجها يشكل انطلاقة جديدة لها وقيمة مضافة في مسارها الفني.

لطيفة أحرار التي شاركت في عدة أفلام وسيتكومات بعدما كانت قد تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية بمصر عام 1994، قالت في التصريح ذاته، إن ماستر السينما الوثائقية سيجعلها تطل مستقبلا على جمهورها كمخرجة، بعدما كانت تخطط لتصبح مخرجة منذ مدة.

وأمس الجمعة، أسدل الستار على فعاليات المهرجان الدولي لسينما المدارس في دورته الرابعة بسينما “اسبانيول” بتطوان، والذي عرف مشاركة 25 مدرسة سينمائية دولية يمثلها مخرجون شباب من تخصصات جامعية للسينما والفن بعدة دول، حيث شهدت قاعة “اسبانيول” عرض الأفلام القصيرة المتبارية طيلة 3 أيام.

وحصل الفيلم القصير “تكريم كوباني – Homage To Kobane” لمخرجه السوري “سوران كورباني”، على الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي لسينما المدارس بتطوان، فيما عادت جائزة لجنة التحكيم إلى فيلم “الاتصال الأخير – Lastcall” لمخرجه Hajni Kis من جامعة الفن والأفلام بالعاصمة الهنغارية بودابست.

لجنة التحكيم المهرجان، منحت جائزة أحسن فيلم وثائقي للمخرج الألماني “نيامين موسولي” عن فيلمه “وعد – Promise”، وجائزة الإبداع لفيلم “Psicolapse” لمخرجه الإسباني Arnau ِCord Montesinos من مدرسة السينما ببرشلونة، بينما جائزة أحسن فيلم خيالي مُنحت مناصفة بين فيلمي “Ostron” و”Bond”.

الطالبة المغربية ياسمين مصباحي التي تخرجت هذا العام من ماستر السينما الوثائقية بكلية الأداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة عبد المالك السعيدي بتطوان، حصد فيلمها “قلب – Coeur” جائزتين في المهرجان، ويتعلق الأمر بجائزة حقوق الإنسان، وجائزة الجمهور للمسابقة الرسمية.

وعادت جائزة لجنة تحكيم الشباب للفيلم “Bond Bernadettemayer” من هنغاريا، في حين حصلت الطالبة المغربية حنان هويدار من ماستر السينما الوثائقية بتطوان على جائزة الجمهور لأحسن فيلم وثائقي عن فيلمها “منتصف الليل – Mifnight”.

يُشار إلى أن المهرجان الدولي لمدارس السينما بتطوان، ينظم من طرف كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، وجامعة عبد المالك السعدي، وجمعية بدايات، بدعم من المركز السينمائي المغربي وتعاون مع مؤسسات وطنية ودولية، حيث شهدت دورة هذا العام تقديم دروس للسينما وتكوينات تطبيقية تهم طلبة معاهد السينما.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك