أدب وفنون

نزلو على سلامتكم.. مسرحية تقلب الأدوار وتتناول معاناة الرجال الحوامل (صور)

كلما تحدثت النساء عن الحمل وما يتبعه من تحولات جسدية ونفسية مرهقة إلا ووصف حديث النساء الحوامل ب”المبالغ فيه”. نعيمة زيطان، الكاتبة والمخرجة المسرحية حاولت قلب الأدوار ووضع الرجال في جسد النساء خلال فترة حملهن من خلال عرضها المسرحي الجديد “نزلو على سلامتكم”.

طيلة ساعة من العرض لم يتوقف الجمهور، في قاعة “با حنيني”، عن الضحك أمام تحسس عادل أبا تراب وعصام محيرم لبطنهما المنتفخان وحديثهما عن الوحم وزيارتهما لعيادة طب النساء وشكواهما المتكررة من زوجاتهن اللائي لا يفهمن خصوصية المرحلة التي يمر منها الرجال الحوامل وغياب التضامن من طرف هؤلاء الزوجات غير المباليات.

في المسرحية مواقف ومشاهد مستفزة تترك الجمهور يطرح السؤال حول الأدوار غير العادلة الموزعة بين النساء والرجال في مجتمع تنخره الذكورية وتغيب فيه قيم العدل والمساواة.

نص “نزلو على سلامتكم” الساخر، كوميدي بامتياز، ينهل من المدرسة المسرحية العبثية، و من الواقع البيولوجي النسائي، عمدت مؤلفته و مخرجته، إلى قلب الأدوار لمدة ساعة زمنية، وجعل الرجل هو الذي يعيش التحولات الجسدية و النفسية المواكبة لفترات الحمل. وبذلك نرى ممثلين محترفين لهما من القدرة على التشخيص و انتحال الصفة ما يجعل الجمهور يحس فعلا ما تعيشه المرأة في هذه الفترة التي تحتل فترة زمنية غير هينة و المحددة في التسعة أشهر.

الرجلين، يلمسان جسديهما، يرصدان التحولات الحاصلة، يتوحمان، يذهبان عند اختصاصية في التوليد، ثم يغادران بيت الزوجية ليقصدا آبائهما من أجل المساعدة و المراقبة و توجيه النصح. باختصار ما تعيشه المرأة عادة يتحول إلى معيش يومي عادي لدى الرجال.

عرض آخر يساءل الجسد ويعرف بالأمومة التي أراد الرجل أن يقتسم أحاسيسها مع المرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *