أدب وفنون

قطر تختار 3 مشاريع لصناع أفلام مغاربة لتمويلها .. هذه أسماؤهم

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام، اليوم الاثنين، عن اختيار ثلاثة مشاريع لصناع أفلام مغاربة ضمن قائمة مكونة من 38 مشروعا لصناع أفلام من أزيد من 15 بلدا، للاستفادة من المنح المخصصة لدورة الخريف 2018، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية “لاماب”.

وأوضحت مؤسسة الدوحة للأفلام، في بيان لها، أن الأمر يتعلق بمشروع فيلم “شجاعة نسائية” للمخرج محسن البدوي، في فئة (الأفلام الوثائقية الطويلة)، وبمشروع “رحلة إلى المدى البعيد” من إخراج كريمة السعيدي في فئة (الأفلام التجريبية وأفلام المقالات) وهما معا من إنتاج (مغربي بلجيكي قطري)، وأيضا بمشروع “أموسو” من إنتاج (مغربي لبناني قطري) للمخرج نادر بوحماش، في فئة “الوثائقي الطويل”.

ويتناول مشروع فيلم “شجاعة نسائية” حياة شابة من إحدى قرى مراكش المتواضعة، في محاولتها المشاركة في مهرجان تنافسي يثبت فيه المتحاربون شجاعتهم أمام بعضهم البعض، فيما يحكي فيلم “رحلة إلى المدى البعيد”، قصة مهاجرة مغربية الى بلجيكا، ويتتبع “أموسو” حياة أحد المنقبين عن الفضة داخل مجتمعه الامازيغي الصغير.

وأضاف المصدر ذاته أن دورة منح الخريف 2018 تلقت “أكبر” عدد من الطلبات فاقت 467 طلبا، من بينها 150 طلبا من خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ثمانية منها في مرحلة ما بعد الإنتاج، بينما تم، على الخصوص، اختيار ثمانية مشاريع تجريبية أو أفلام مقالات لمخرجين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارجها، وثلاثة مشاريع أفلام لمخرجين قطريين، وستة مشاريع لأفلام فلسطينية.

وبحسب المصدر ذاته، تتضمن منح هذه الدورة 18 مشروع فيلم لمخرجات نساء، ولأول مرة تشمل أيضا مسلسلات التلفزيون ومسلسلات الويب التي ينتمي كتابها ومخرجوها إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتجدر الإشارة الى أن منح مؤسسة الدوحة للأفلام توجه لتمويل مشاريع أفلام في مرحلة التطوير وأيضا الإنتاج وما بعد الإنتاج في صنف الأفلام الروائية الطويلة، الى جانب الأفلام الوثائقية الطويلة، وكذا الأفلام التجريبية، والأفلام الروائية قصيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *