مجتمع

ست نقابات تعليمية توجه مدفعيتها نحو مدير أكاديمية بني ملال

يبدو أن حرب البيانات والبلاغات بين الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي- والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ببني ملال لا تكاد تنتهي حتى تبدأ من جديد، فبعد البلاغ التوضيحي للأكاديمية التي نفت فيه الاتهامات التي وجهتها النقابة لمدير الأكاديمية، أصدر رفاق الإدريسي أمس السبت بيانا شديد اللهجة يرد فيه على ما ورد في بلاغ الأكاديمية.

وأشارت النقابة في بيانها الذي توصلت جرية “العمق” بنسخة منه إلى أن بلاغ مدير الأكاديمية “يحاول تحويل الأنظار عن سوء تدبير المدير.. إلى مسألة شخصية بسيناريو بئيس يعكس المستوى المنحط الذي وصلت له المسؤولية في هذا القطاع،” مضيفة أنها لن تسمح للمدير بالتدخل في الشؤون الداخلية للجامعة، وفق تعبير البيان.

وأوضح التنظيم ذاته أن مدير الأكاديمية أفرغ المذكرة 103 من محتواها وأصبحت فرصة لنفخ الفاتورات من خلال تقديم حلويات مختلفة أنواعها ووجبات دسمة تعقب الاجتماعات، وفق تعبير البلاغ.

وأكد البيان بخصوص لقاءات المدير مع الجامعة التي ذكرها بلاغ الأكاديمية على أنها حجة دامغة على عدم التزامه بالمتفق حوله، وأنها حوارات شكلية ومغشوشة تنم على عقلية “مريضة بالحقد والبهتان والانتقام”، معلنا تحديه لإيجاد محضر واحد عن اجتماع مع الجامعة الوطنية للتعليم، وفق لغة البيان.

وذكر بيان رفاق الإدريسي بعدد من القرارات التي كان مدير الأكاديمية وراءها ووصفها ب“الجائرة” من قبيل الإنذار الموجه لأستاذ رفض تصحيح ورقة امتحان خاصة به، وتنبيه أستاذ بسبب كتاباته في أحد المواقع الالكترونية، فضلا عن إعفاء مدير م/م مدارس تانوغة ببني ملال، وتجويع أستاذ للتربية الإسلامية والتآمر الواضح بخصوص ملف عاملات النظافة وعمال الحراسة.

وفي السياق ذاته أعلنت خمس نقابات تعليمية بجهة بني ملال خنيفرة في بيان مشترك توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، تنديدها لحملة الإعفاءات التي طالت مجموعة من الإداريين بالجهة لأسباب وصفتها بالواهية، مطالبة بالتراجع الفوري عنها.

وحذرت النقابات الخمس (UGTM، UMT، UGTM، FDT، CDT) في البيان ذاته من مغبة الانزلاق لتبني قرارات عشوائية تحكمها الخلفية الانتقامية والزجرية في التعاطي مع النضالات المشروعة والقانونية لأطر الإدارة التربوية، معلنة استعدادها لخوض أشكال نضالية للدفاع عن الحريات النقابية وعلى رأسها الحق في الإضراب والاحتجاج، بحسب ما جاء في البيان.

وقالت النقابات الخمس في بيان أصدرته عقب اجتماع استثنائي اليوم الأحد إنها وقفت على حملات الاستفسارات المتتالية الصادرة عن المديريات الإقليمية بالجهة، مصحوبة بقرارات تأديبية في شأن عدم حضور اجتماعات الهدف منها خلق ذريعة لمباشرة اقتطاعات غير قانونية من أجور الأطر الإدارية وإخماد معركتهم المطلبية المشروعة، وفق تعبير البيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *