اقتصاد، منوعات

العثماني: النظام الجبائي آلية محفزة لإنتاج الثروة.. ويدعو لمراجعته

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن النظام الجبائي آلية محفزة لإنتاج الثروة، ونريده “أن يتسم بالإنصاف والعدالة “على حد تعبيره.

جاء ذلك، على هامش المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات، التي انطلقت أشغالها صباح اليوم الجمعة بالصخيرات، تحت شعار “العدالة الجبائية”.

وأضاف العثماني، أن المناظرة التي تنظم اليوم، “فرصة سانحة لحوار وطني شقفاف ومفتوح في موضوع مهم في التنمية الاقتصادية، وتتويج لنقاش وطني فتح فيه المجال للنقابات والأحزاب والجمعيات المهنية والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجتمع المدني والبرلمانيين والجماعات الترابية والإدارات، لنقاش قبلي وحوار عبرت من خلاله هذه الفئات عن رأيها في النظام الوطني الجبائي الحالي وقدمت 170 مذكرة في الموضوع”.

ولفت المتحدث، إلى أن “التعديلات المتتالية في النظام الضريبي الوطني على مدى عقود ، أدت إلى غياب الانسجام العام المضطرد مشيرا إلى أننا في خاجة لمراجعة شاملة وعميقة لهذا النظام الضريبي الوطني”.

واستطرد المتحدث، أن شعار المناظرة بتبني مقاربة اقتصادية واجتماعية ومندمجة متكاملة، وتبني استراتيجية تروم الملاءمة مع الحركية التي يشهدها المغرب في مختلف المجالات في افق جعل الجبايات الية تنموية.

وأبرز رئيس الحكومة، أن دستور 2011 الاصلاحات التي دشنها مؤسساتيا وإداريا، والقيم الكبرى التي أقرها الدستور لم “تعد الكثير من المقتضبات الضريبية كافية للاستحابة لحاجياتنا المستقبلية”.

وأوضح العثماني، أن المغرب “يعيش طفرة حقيقية على مختلف المستويات فوجوده في محيط مضطرب يعيش غليانا سياسيا وإشكالات أمنية حقيقية واقتصادية، لكن رغم ذلك يحظى، برعاية الملك، بحظ كبير من الاستقرار والأمن ووضوح الرؤية والتحولات الاقتصادية والاجتماعية، فهو مكسب ثمين يجب أن نعترف لأنه يشرف بلدنا، مضيفا أن المملكة استطاعت تحقيق زيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية ب 28 في السنة الماضية، وذلك دليل على ثقة المستثمرين في بلادنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *