مجتمع

برلماني عن الـPJD: الحكومة فشلت في تطبيق قانون مكافحة التدخين

قال البرلماني عن حزب العدالة والتنمية مصطفى ابراهيمي، إن الحكومة فشلت في تطبيق قانون مكافحة التدخين، مشيرا إلى أنها لم ترد المصادقة على الاتفاقية الدولية للمنظمة العالمية للصحة، لمحاربة التدخين.

وأضاف ابراهيمي، في تعقيب له، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أمس الاثنين، عقب سؤال تقدم به حول “إعداد استراتيجية وطنية شاملة ومتكاملة للوقاية من التدخين والمخدرات”، أن المغرب من الدول الأكثر استهلاكا للتبغ، والمشكل أننا في المغرب أصبحت السوق مفتوحة والمنافسة شرسة بين الشركات”.

وتابع المتحدث، “جميع المحلات أصبحت تبيع علب سجائر تشبه علب العطر والجميع يقوم بالإشهار، والقانون رقم 15.91 تقريبا له أكثر من 30 سنة ولا يطبق والمرسوم لم يصدر بعد، والحكومة لم ترد المصادقة على الاتفاقية الدولية للمنظمة العالمية للصحة لمحاربة التدخين، ونقوم ببعض الاجراءات هنا وهناك ونقول بأننا نحارب التدخين، ولوبي شركات التبغ الذي يضم 5 شركات نعرفه”.

وفي رده على سؤال الفريق، قال وزير الصحة أناس الدكالي، إن “23 في المائة هي نسبة التدخين في صفوف الرجال و2 في المائة في صفوف النساء الذين يستهلكون التبغ بالمغرب، وهذا يشكل انخفاضا مهما بـ32 في المائة بالمقارنة مع سنة 2000”.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    هذه الحكومة فشلت على جميع الأصعدة.