مجتمع

65% من المغاربة: المدرسة العمومية يجب أن تظل مجانية

كشفت نتائج بحث وطني، حول الأسر والتربية، أن حوالي 65 في المائة من الأسر المغربية، يعتبرون أن المدرسة العمومية يجب أن تظل مجانية، وأن 31.3 في المائة من المغاربة يرفضون المساهمة في مصاريف التمدرس لعدم توفر الإمكانية اللازمة.

البحث، المعنون بـ”الأسر والتربية: تصورات، انتظارات، تطلعات وتكلفة”، والصادر عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، كشف أن 83.6 في المائة، هي نسبة البالغين 25 سنة فما فوق بالوسط القروي، الذين هم ضد المساهمة في مصاريف التمدرس بالمدرسة العمومية، مقابل 74.5 في المائة بالوسط الحضري.

ومن جهة أخرى، كشف البحث، أن تصور المغاربة، عن المشاكل التي تعرفها المدرسة حاليا، والتي يجب معالجتها، تتمثل في أن 64.9 في المائة اعتبروا أن أهم هذه المشاكل هي ضعف مكتسبات التلاميذ، و45.1 في المائة اعتبروا أن أهم المشاكل هي الانقطاع المدرسي، و43.3 في المائة منهم اعتبروا أن منهاج غير مكيف، فيما 40.7 في المائة ربطو المشكل بالاكتظاظ في الأقسام، و34.9 في المائة، ربطوه بالتكرار .

وحول المشاكل التي ستواجهها المدرسة مستقبلا، اعتبر 61.7 في المائة من المغاربة المستجوبين، أن أهم هذه المشاكل هي الانقطاع المدرسي، و49.3 في المائة ضعف مكتسبات التلاميذ، و40.9 في المائة متعلقة بالتكرار، و38.2 في المائة بالاكتظاظ في الأقسام .

يذكر أن هذا البحث الوطني، الذي يأتي استنادا إلى توصيات الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 لإصلاح المدرسة المغربية، يعد الأول من نوعه الذي يستطلع رأي الأسر في عدد من القضايا المتعلقة بالتربية المدرسية، بهدف معرفة تصورات الأسر المغربية، وتطلعاتها وانتظاراتها في ما يتعلق بتعليم أبنائها، ومدى رضاها عن المدرسة المغربية، وكذا تحديد اختيارات الأسر المرتبطة بنظامي التعليم العمومي والخاص، وقياس تكلفة التعليم بالنسبة للأسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *