مجتمع

“أطباء القطاع العام” يتضامنون مع طبيب بركان وينددون بقرار توقيفه

عبرت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام عن تضامنها مع الطبيب الخاطب يوسف بمدينة بركان الذي تم توقيفه عن العمل، ونددت بهذا القرار “الإنتقامي واللاقانوني”.

وقالت النقابة في بيان، مساء أمس الجمعة، إن مكتبها الجهوي القطاع بالجهة الشرقية دخل على الخط “منذ اللحظات الأولى لصدور القرار الجائر في حقِّ الدكتور الخاطب يوسف، طبيب الشغل بمندوبية بركان”.

وتابع البيان “حيث تمَّ الإتصال بالمعني بالأمر، لمُؤازرته ومُساندته الفعلية، وذلك بتنسيق مع المكتب الوطني والعمل على اتخاد كل الإجراءات العملية لرفع هذا الحيف بتشاور مع الطبيب المعني بالأمر”.

وعبرت النقابة عن استِهْجانِها وتندِيدِها بهذا “القرار الإنتقامي واللاقانوني” مشددة على أنه لن تتدخر “جُهْداً في الدفاع عن حقوق الأخ الدكتور الخاطب يوسف، وذلك تماشياً مع مبادئ نقابتنا العتيدة، التي جعلت منذ تأسيسها الدفاع عن حقوق وكرامة الأطباء، الصيادلة وجراحي الأسنان القطاع العام، من أولى أولوياتها”.

وكانت وزارة الصحة أوقفت الطبيب يوسف الخاطب عن العمل، بحجة “ممارسته بالقطاع الخاص بدون سند قانوني”، في حين اعتبر نشطاء القرار “انتقاما” من الطبيب بسبب مساندته لابنه في الاحتجاجات التي يخوضوها طلبة الطب وطب الأسنان.

وقال إلياس الخاطب، وهو ابن الطبيب الموقوف، في تدوينة على حسابه بـ”فيسبوك” إن والده توصل بقرار توقيفه صباح الجمعة، “لا لشيء سوى أن ابنه يناضل من داخل التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب بطريقة سلمية حضارية جنت جنونهم وأبهرت العالم فلم يجدوا بدا من التضييق على أرزاقنا”

 

وقاطع طلبة الطب والصيدلة بداية الأسبوع المنصرم الامتحانات في جميع الكليات بالمغرب، وأعلنوا نجاح المقاطعة مائة في المائة، في خطوة تصعيدية لاحتجاجاتهم التي انطلقت قبل أسابيع.

وفي رد لها على المقاطعة، أعلنت الحكومة أن بإمكان الطلبة إجراء امتحانات في 25 من الشهر الجاري استدراكا للامتحانات التي تمت مقاطعتها، كما توعدت المقاطعين بتطبيق الإجراءات القانونية والمسطرية في حقهم.

واتهمت الحكومة، في بلاغ لها خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة الخميس، جماعة العدل والإحسان بتحريض طلبة الطب على الاحتجاج والمقاطعة لـ”تحقيق أهداف لا علاقة لها بمطابهم”، وهو ما أثار سخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، ووصفته الجماعية بـ”اعتراف بالفشل”.

كما تفاقمت أزمة طلبة الطب بتوقيف ثلاثة أساتذة للطب بعدد من الكليات تضامنوا مع الطلبة، بالإضافة إلى توقيف الطبيب يوسف الخاطب ببركان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *