أخبار الساعة

إطلاق فعاليات النسخة الأولى للأسبوع الثقافي المغربي بالكونغو

تم مساء أمس الثلاثاء بالمركز الدولي للمؤتمرات في كينتيلي ببرازافيل إطلاق فعاليات النسخة الأولى للأسبوع الثقافي المغربي في الكونغو تحت شعار “المغرب ، النموذج الاقتصادي في إفريقيا: من أجل اقتصاد تضامني وتكامل إقليمي”.

وتشكل هذه التظاهرة، التي افتتحتها السيدة الأولى للكونغو أنطوانيت ساسو- نغيسو ، رئيسة مؤسسة ” الكونغو أسيستانس” ، والقائم بالأعمال في السفارة المغربية بالكونغو عبد اللطيف صدافي، فرصة للتبادل وعقد لقاءات مفتوحة في وجه العموم والمهنيين بهدف تعزيز علاقات التعاون والصداقة بين المغرب والكونغو برازافيل.

وبهذه المناسبة، أكدت السيدة الأولى للكونغو أن “المغرب يمنحنا اليوم فرصة لتكثيف تعاوننا من خلال التقريب بين القوى الحية للشعبين” ، مشيرة إلى أن هذا الحدث سيتيح للمشاركين فرصة اكتشاف التجربة المغربية في مجال الاقتصاد التضامني والاجتماعي.

وقالت إن هذه التجربة ستكون مصدر إلهام “مثمر للغاية” بالنسبة للصناع التقليديين ورجال الأعمال والفنانين.

من جانبه، أعرب صدافي عن سعادته لإطلاق الأسبوع الثقافي المغربي بالكونغو ، “الأول في تاريخ العلاقات المغربية- الكونغولية “، مشيرا إلى أن زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في 30 أبريل 2018 لبرازافيل، تميزت باللقاء التاريخي لجلالته مع رئيس جمهورية الكونغو دينيس ساسو نغيسو ووضعت الإطار المؤسسي لعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

وأشاد الدبلوماسي المغربي بتنظيم هذا الأسبوع، الذي يأتي بعد مرور سنة على الزيارة الملكية، معربا عن شكره للسيدة الأولى للكونغو التي ترعى فعاليات النسخة الأولى للمعرض.

وقال إن “هذا الأسبوع يلهمنا ويوحدنا، ولقد ك رس هذت الموعد للثقافة والصناعة التقليدية وفن الطبخ والموسيقى والإبداع والتفاعل بين الشعبين”.

وتميز اليوم الأول بتنظيم معرض للأدوات الفنية والذي يبرز ثراء وغنى البلدين ويسمح للزوار باكتشاف التنوع الحرفي ومنتجات الصناعة التقليدية في الكونغو والمغرب، وفرصة للتبادل والتكوين بالنسبة لحاملي المشاريع بالكونغو.

ويتضمن برنامج هذا الحدث الاقتصادي والثقافي، الذي تنظمه سفارة المغرب في برازافيل بشراكة مع مؤسسة “الكونغو أسيستانس”، تنظيم ورشات عمل حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والتكامل الإقليمي، ومخطط المغرب الأخضر، والقطاعات والمكونات الرئيسية لتسويق المنتجات المجالية، وإصدار الشهادات واعتماد العلامات في قطاع الصناعة التقليدية.

وسيتم بالمناسبة إقامة قرية للصناعة التقليدية وأروقة في المركز الدولي للمؤتمرات في كينتيلي، الواقع شمال العاصمة الكونغولية، لعرض المنتجات المجالية وأخرى للصناعة التقليدية في المملكة وفن الطبخ المغربي.

كما يتضمن هذا الأسبوع تنظيم أمسيات موسيقية وفنية تتيح للجمهور الزائر اكتشاف التعددية والتنوع وغنى الثقافة المغربية المتعددة الروافد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *