خارج الحدود

منتدى الكرامة يطالب سلطات السيسي بالتحقيق في موت مرسي

طالب منتدى الكرامة لحقوق الإنسان السلطات  المصرية بفتح تحقيق في ظروف وملابسات وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي، الذي أعلنت السلطات المصرية هذا الأسبوع وفاته أثناء بعد أن أغمي عليه في جلسة محاكمة فارق إثرها الحياة، وفق الرواية المصرية.

وقال المنتدى الحقوقي في بيان له توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، “لا يفوت منتدى الكرامة، إيمانا منه بكونية حقوق الإنسان، أن يضم صوته إلى كل الأصوات الحقوقية المغربية والعربية والعالمية التي وجهت نداء إلى السلطات المصرية، من أجل فتح تحقيق مستقل نزيه وشفاف في ظروف وفاة الرئيس محمد مرسي”، على حد تعبيره.

من جهة أخرى، اعتبر بيان المنتدى أن متابعة رئيسه عبد العالي حامي الدين في فضية مقتل الطالب عيسى أيت الجيد تفتقر للأساس القانوني الذي يسندها”، وأنها “ضرب في العمق مبادئ جوهرية تشكل النواة الصلبة للمحاكمة العادلة، لا سيما ما تعلق منها بمبدأ سبقية البت ومبدأ حجية الأحكام القضائية الحائز لقوة الشيء المقضي به”.

وأضاف أن ذلك من شأنه أن “يهدد استقرار أحكام العدالة واستتباب الأمن القضائي، خاصة وأن إثارة هذه القضية مجددًا قد سبقه تنظيم حملات إعلامية تحريضية ممنهجة ترعاها جهات معينة تسعى بسوء نية وبشكل متكرر للترويج لاتهامات جنائية مغرضة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *