سياسة، مجتمع

رسميا.. المغرب يشارك في مؤتمر البحرين ويؤكد دعمه لدولة فلسطين

قرر المغرب رسميا، المشاركة في أشغال “الورشة حول السلام والازدهار”، التي تحتضنها العاصمة البحرينية المنامة يومي 25 و26 يونيو الجاري، والتي ستكشف خلالها الولايات المتحدة الأمريكية الشق الاقتصادي لخطتها الجديدة للسلام بالشرق الأوسط، أو ما تعرف إعلاميا بـ”صفقة القرن”.

وكشف ناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، اليوم الاثنين، أنه “بدعوة من حكومتي مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، يشارك إطار من وزارة الاقتصاد والمالية بالمملكة المغربية في أشغال الورشة حول السلام والازدهار”.

وأضاف الناطق أن “المشاركة في هذه الورشة التقنية والقطاعية تتم إلى جانب العديد من البلدان العربية والإفريقية والأوروبية، وكذا عدد من المنظمات الإقليمية والدولية”، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية “لاماب”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه المشاركة “تأتي انطلاقا من الموقف الثابت والدائم للمملكة المغربية من أجل حل دولتين، تتعايشان جنبا إلى جنب في سلام واستقرار، يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وقابلة للحياة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

وأمس الأحد، تظاهر آلاف المغاربة احتجاجا على “صفقة القرن”، بمشاركة أحزاب سياسية وهيئات حقوقية ونقابية ومدنية، حيث جاب المتظاهرون الشوارع الرئيسية للعاصمة الرباط حاملين الأعلام الفلسطينية والمغربية، مرددين هتافات من قبيل: “الشعوب قمعتوها.. وفلسطين ضيعتوها”، و”فلسطين أمانة.. والصفقة خيانة “،و “يا ترامب ياملعون.. فلسطين في العيون”.

وكان مسؤولون أمريكيون قد قالوا إن كل من مصر والأردن والمغرب، أبلغوا إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتزامهم حضور مؤتمر البحرين خلال الشهر، وفق ما نقلته وكالة “رويترز” للأنباء، بينما نفت الحكومة الفلسطينية ذلك، مشيرة إلى أنها أبلغت بعدم مشاركة مصر والأردن والمغرب في المؤتمر.

وسبق للمغرب أن أعلن عن عدم علمه لحد الآن بأي خطة أمريكية جديدة للسلام من أجل تسوية الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيرا إلى أنه سيعلن موقفه “عندما سيعرف الخطوط العريضة ومضمون وتفاصيل هذه الخطة”.

وكان وزير الخارجية ناصر بوريطة قد قال في تصريح سابق بالرباط، إن المغرب “ليس على علم لحد الآن بأي خطة للسلام لتسوية الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وأن المغرب، وعلى غرار سائر البلدان، ليس على علم بعد بمضمون أي خطة للسلام، وسيعلن موقفه عندما سيعرف الخطوط العريضة ومضمون وتفاصيل هذه المبادرة”.

وأوضح وزير الخارجية المغربي أن الزيارة الأخيرة للمستشار الرئيسي لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية جاريد كوشنير إلى المغرب، تمحورت حول العلاقات الثنائية وحول تطور الوضع في الشرق الأوسط، وفق تعبيره.

وكشفت الإدارة الأمريكية عن خطة لتخصيص 50 مليار دولار لتمويل استثمارات في الأراضي الفلسطينية فيما وصفته بمبادرة الشرق الأوسط أو “صفقة القرن”، كما تتضمن هذه الخطوة انشاء ممر يربط المناطق الفلسطينية وكذلك إنشاء صندوق استثماري عالمي لتمويل إصلاح الاقتصاد الفلسطيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *