أخبار الساعة

الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تعرب عن قلقها لاستمرار العنف بجنوب البلاد

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها إزاء استمرار أعمال العنف في هذا البلد، وتعرض مدينة مرزق (900 كلم جنوب طرابلس) لغارات جوية، خلفت مقتل 42 شخصا، على الأقل، من بين المدنيين.

وأعربت البعثة، في بيان أوردته وسائل الإعلام الليبية، اليوم الثلاثاء، عن “قلقها البالغ إزاء استمرار أعمال العنف في مرزق، وخاصة إزاء العديد من الغارات الجوية التي أسفرت عن سقوط عدد كبير من القتلى من بين المدنيين”.

كما أعربت عن قلقها إزاء استمرار أعمال العنف بين المجتمعات المحلية في المنطقة، والتي خلفت “حوالي 20 قتيلا، والعديد من الجرحى”، موجهة نداء من أجل ضبط النفس، وإلى الحوار وإلى حلول سلمية قصد تسوية النزاعات بالمنطقة.

وقتل 42 مدنيا على الأقل وأصيب العشرات بجروح جراء ضربات جوية نفذت، مساء أول أمس الأحد، ضد حي القلعة بمدينة مرزق الواقعة جنوب ليبيا.

من جهتها، أدانت حكومة الوفاق الوطني الليبية، التي يوجد مقرها بطرابلس، والمعترف بها من قبل الأمم المتحدة ، عملية القصف، ودعت المجتمع الدولي إلى “تحمل مسؤولياته وإجراء تحقيق حول الجرائم المرتكبة من طرف الميليشيات” بهذه المدينة.

وينفد الجيش الوطني الليبي، الذي يتخذ من شرق البلاد مقرا له، ويقوده المشير حفتر، منذ أبريل الماضي، هجوما للسيطرة على العاصمة طرابلس، حيث يوجد مقر حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها من قبل الأمم المتحدة.

ونددت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والعديد من دول العالم بهذا التحرك العسكري من جانب قوات حفتر، واعتبرته مقوضا لكل الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى حل سياسي في ليبيا، ينهي الأزمة القائمة في البلاد منذ عام 2011.

وبحسب حصيلة لمنظمة الصحة العالمية، فإن “العنف في طرابلس أسفر عن مقتل 1093 شخصا، وإصابة 5752 آخرين”، فضلا عن أكثر من 100 ألف نازح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *