مجتمع

عمال “ألزا” يحتجون بالرباط ضد “التضييق” و”الطرد التعسفي” (فيديو)

وديان أيت لكتاوي – صحفية متدربة

نظم الاتحاد الجهوي لنقابات الاتحاد المغربي للشغل الخميس، وقفة أمام المقر الاجتماعي لشركة “ألزا” بالرباط، للاحتجاج ضد ما أسموه “تضييقا ممنهجا على حقوق وحريات المستخدمين بمختلف مدن المغرب، من طرف إدارة الشركة، وتعرض بعضهم لطرد تعسفي، على رأسهم الكاتب العام للمكتب النقابي”.

وفي هذا الإطار، قال عضو المكتب الوطني للاتحاد المغربي للشغل، أحمد رشيد السانوني، إن هذه الوقفة الاحتجاجية جاءت بعد عدة مراسلات للإدارة من أجل الجلوس على طاولة الحوار، لكن دون جدوى، حيث قوبلت بالرفض والأذن الصماء، لتتمادى الإدارة وتقوم بطرد كل من انخرط في العمل النقابي.

وأضاف السانوني في تصريح لجريدة “العمق”، أن الوقفة يُرجى منها أن تجد أذان صاغية من طرف الإدارة، للجلوس على طاولة الحوار، ومناقشة عدة مشاكل يتخبط بها العمال في مدن طنجة الرباط سلا اكادير الدارالبيضاء خريبگة، لاستبعاد أي ردة فعل أو تصعيد ضد شركة ألزا.

وبدوره، قال عضو الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، محمد حيتوم، إن الوقفة الاحتجاجية جاءت لتبليغ رسالة للمسؤولين عن الشركة، التي اختارت المغرب لمجال للاستثمار، فلا يجب أن يكون على حساب الحقوق النقابية للعمال، بل المبتغى تنمية مستدامة، مع الاحترام الكامل للقوانين المغربية، والالتزام بمدونة الشغل، وتمتع العمال بحقهم في التنظيم النقابي.

وبحسب النقابي المذكور، فسيظل النضال قائم إلى أن يعود جميع المطرودين إلى العمل، مع ضمان الحقوق والمكتسبات النقابية بشركة “ألزا”.

وأفاد جمال الشرفي عن المكتب النقابي بمدينة طنجة، أن الوقفة الاحتجاجية جاءت كرد عن طرده من قبل إدارة ألزا بطنجة، وللمطالبة بعودته للعمال، مع مجموعة من العاملين بكل الجهات التي توجد بها الشركة بأنحاء المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *