مجتمع

المغرب يوافق على المعاهدة المؤسسة لوكالة الأدوية الإفريقية

اعتمد المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس، على مشروع قانون رقم 09.20 الذي يوافق بموجبه على المعاهدة المؤسسة لوكالة الأدوية الأفريقية، المعتمدة بأديس أبابا (أثيوبيا) في 11 فبراير 2019.

وبحسب بلاغ للحكومة توصلت به “العمق”، فإن مشروع القانون المذكور، تقدمت به الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج.

وأضاف المصدر ذاته، أن وثائق مصادقة المملكة المغربية على المعاهدة ستكون مقرونة بالإعلان التفسيري التالي: “إن مصادقة المملكة المغربية على المعاهدة المؤسسة لوكالة الأدوية الإفريقية لا يمكن أن يؤول، بأي حال من الأحوال، كاعتراف من المملكة المغربية بفعل أو واقع أو وضعية أو كيان غير معترف به من قبل المملكة المغربية من شأنه أن يمس بوحدتها الترابية والوطنية”.

ووقع المغرب، شهر أكتوبر 2019 بأديس أبابا، المعاهدة المنشئة للوكالة الإفريقية للأدوية، بصفتها وكالة متخصصة تابعة للاتحاد الإفريقي.

وجرى توقيع هذه المعاهدة من طرف السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا محمد عروشي، بحضور السفيرة نميرة نجم، مديرة مكتب المستشار القانوني لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وأكد عروشي أن التوقيع على هذه المعاهدة ينسجم، تمام الانسجام، مع ريادة المغرب وسمعته في مجال إنتاج المنتجات الصيدلانية في القارة الإفريقية.

يذكر أن القارة الإفريقية لا تنتج سوى 3 في المئة من إنتاجها من الأدوية، فيما يتم استيراد 95 في المئة من الأدوية المستهلكة بإفريقيا. ويتأتى الجزء الأكبر من هذا الإنتاج بالمغرب وجنوب إفريقيا.

إلى ذلك، تتوخى الوكالة الإفريقية للأدوية تعزيز قدرات الدول الأطراف والمجموعات الاقتصادية الإقليمية على تنظيم المنتجات الطبية من أجل تحسين الوصول إلى منتجات ذات نوعية جيدة وآمنة وفعالة عبر القارة.

كما تسعى إلى بلوغ المعايير الدولية في هذا الصدد وتوفير مناخ تنظيمي ملائم للبحث والتطوير في المجال الصيدلاني وتعزيز التنسيق بين البلدان الإفريقية من أجل حماية الصحة العامة من الأخطار المرتبطة باستعمال الأدوية دون المستوى المعياري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *