أخبار الساعة

إبراز دور القيادات النسائية العربية والافريقية في مؤتمر قادم بمراكش

سعيدة مليح

تنظم مؤسسة نور للتضامن مع المرأة القروية مؤتمرها الدولي الأول بمدينة مراكش، ما بين 6 و8 من شهر مارس  المقبل، تحت شعار “هي صانعة السلام”، وذلك للعمل على كشف دور القيادات النسائية العربية والإفريقية في نشر ثقافة السلام، بحضور عدد من القيادات النسائية عربيا.

وقالت رئيسة المؤتمر أنيسة النقراشي، إن المؤتمر يسعى لإبراز القوة الناعمة في تحقيق السلام، من خلال جلسات نقاش بشأن التقرب من المرأة إفريقيا بحضورها السياسي والاجتماعي، وتنمية إمكانياتها وصولا إلى الريادة، ومناقشة تمكينها ودوره في تحفيز الإنتاجية والنمو الاقتصادي، فضلا عن سهرة فنية، وعرض أزياء.

وتضيف رئيسة المؤتمر، أن المؤتمر يهدف إلى إبراز دور المرأة في المجتمعات العربية والإفريقية، وفي تحقيق التنمية في كل مجالاتها وصناعة ثقافة السلام، وتعزيزها في تنفيذ أهداف التعايش والسلم والسلام، تحقيقا للهدف 25/13 للأمم المتحدة للتنمية.

من جهته، قال عثمان بنطالب مدير المؤتمر الدولي الأول، إن المهرجان سيعمل على إبراز النساء الرائدات، وسيكون طريق وصل بين المرأة المغربية والعربية عامة، وسيتم العمل من خلالها على تكريم امرأة مغربية كافحت وعانت لتصل للنجاح.

وأشار بنطالب إلى أنه سيكون في نهاية المؤتمر عدد من التوصيات والمخرجات، من أبرزها الدعوة لإحياء مهرجان خميسة في العاشر من أكتوبر المقبل.

وتتراوح محاور المؤتمر حول الأدوار الاستراتيجية للمجتمع المدني من أجل تعزيز مبادئ المسؤولية الاجتماعية لتعزيز حوار السلام، مع التعرف على القصص والمبادرات النسائية الملهمة في مجالات التنمية ودعم السلام في بلاد الحرب والسلم في كل من دولة المغرب، ومصر، الأردن، الإمارات الكويت السعودية ليبيا فلسطين العراق موريتانيا.

وسيعرف المؤتمر مشاركة شخصيات تمثل 24 دولة، ونساء رائدات، وأكاديميين وخبراء، وهيئات دبلوماسية وممثلين عن المؤسسات الوزارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *