اقتصاد

برنامج “انطلاقة” يستقطب ألف راغب في دخول عالم الاستثمار

بلغ عدد المستفيدين من قروض برنامج “انطلاقة” لدعم وتمويل المقاولات إلى حدود 28 فبراير الماضي، 914 مستفيدا من غلاف مالي وصل إلى 125.7 مليون درهم بضمان من صندوق الضمان المركزي وصل إلى 100.5 مليون، بمتوسط قرض لكل مستفيد بلغ 137.500 درهم.

وأشارت معطيات أوردها موقع “ميديا 24” إلى أن المستفيدين من برنامج “انطلاق المستثمر القروي”، فقد بلغ 162 مستفيدا، بغلاف مالي وصل 17.5 مليون درهم، بضمان من صندوق الضمان المركزي وصل حتى 14 مليون درهم، ما يعني أن متوسط القروض لكل مستفيد وصل 108.000 درهم.

وبخصوص القروض الموجهة إلى المقاولات الصغيرة جدا، يضيف المصدر ذاته، فقد تم تسجيل 14 مستفيدا من مبلغ مالي قدره 483.400 درهم، بمتوسط قروض لكل مستفيد بلغ 34.500 درهم.

ووفقا للمعطيات ذاتها، فإن 59 بالمائة من هذه القروض موجهة للاستثمار، واستفاد منها مقاولون بجهة الدار البيضاء سطات بنسبة 21 بالمائة، وبجهة الرباط سلا القنيطرة بنسبة 15 بالمائة، وطنجة تطوان الحسيمة بنسبة 14 بالمائة.

واستفاد قطاع التجارة من أكبر حصة من هذه التمويلات بـ35 بالمائة، يليه قطاع الفلاحة بـ16 بالمائة، وقطاع الخدمات بـ13 بالمائة، و9 بالمائة بالنسبة لكل من قطاعات الصناعة والبناء والأشغال العمومية، وباقي القطاعات بـ18 في المائة.

ومن شأن هذه القروض أن تخلق 2211 فرصة شغل، بمتوسط منصبي شغل لكل مشروع ممول.

وقدم البنك الشعبي 426 قرضا تمثل 39 بالمائة من المجموع، بقيمة 75.96 مليون درهم، وهي الحصة الأكبر من القروض التي قدمتها البنوك لحد الآن، يليه التجاري وفا بنك بـ342 قرضا تمثل 31 بالمائة، بقيمة 24.7 مليون درهم، ثم بنك التجارة الخارجية بـ173 قرضا تمثل 16 بالمائة، بقيمة 26.5 مليون درهم، يليه القرض الفلاحي بـ147 قرضا يمثل 14 بالمائة بقيمة 15.5 مليون درهم.

وكان هشام الزناتي السرغيني، مدير صندوق الضمان المركزي، قد كشف عن تفاصيل برنامج “انطلاقة” الذي يدخل ضمن البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات الذي أعطى الملك محمد السادس انطلاقته يوم 27 يناير الماضي.

وبحسب السرغيني، فإن هذا البرنامج سيمكن من تقديم جيل جديد من منتوجات الضمان والتمويل لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والشباب حاملي المشاريع والعالم القروي والقطاع غير المنظم والمقاولات المصدرة، كما تهدف هذه المبادرة إلى إطلاق دينامية جديدة تدعم المبادرة المقاولاتية، وذلك لتعزيز الإدماج السوسيو-اقتصادي للشباب خاصة في المجال القروي.

وأبرز المسؤول المذكور، أن هذا البرنامج يتضمن 3 أنواع من منتوجات الضمان، وهي “ضمان انطلاق” وهو منتوج ضمان يستهدف المقاولين الذاتيين، حاملي المشاريع والمقاولات الصغيرة جدا، و”ضمان انطلاق المستثمر القروي” وهو منتوج يستهدف الضيعات الفلاحية الصغيرة والمقاولات الصغيرة جدا وحاملي المشاريع والمثاولين الذاتيين في المجال القروي.

المنتوج الثالث، بحسب مدير صندوق الضمان المركزي، متعلق بـ”ستارت المقاولات الصغيرة جدا”، وهو منتوج تمويل على شكل تسبيق يتم استرداده بعد فترة خمس سنوات بدون فائدة وبدون ضمانات، موجه للمقاولين الذاتيين، حاملي المشاريع والمقاولات الصغيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *