خارج الحدود

فيروس “كورونا” يدخل ملك النرويج ورئيس وزراء كندا الحجر الصحي

أعلن القصر الملكي في النرويج عن إخضاع ملك النرويج هارالد الخامس (83 عاما)، والملكة صوفيا (82 عاما) للحجر الصحي المنزلي بناء على اللوائح الجديدة لمواجهة انتشار الفيروس، وفي كندا تم إخضاع رئيس الوزراء “جوستن ترودو” للعزل الذاتي.

وقال القصر الملكي في النرويج إنه لم تظهر أعراض المرض على أي من الزوجين الملكيين، لكن الحكومة النرويجية قررت وضع جميع المواطنين الذين غادروا منطقة إسكندنافيا بعد 27 فبراير الماضي قيد الحجر الصحي المنزلي لمدة 14عشر يوما لدى عودتهم.

وقام الملك والملكة بزيارة للأردن بداية مارس الحالي، وقالت محطة “إن أر كي” الإذاعية النرويجية إن العديد من الوزراء تعرضوا لنفس الإجراء، وبينهم وزيرة الخارجية إين أريكسن سوريد.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الكندي، جوستن ترودو، اليوم الخميس، أن ترودو قرر الخضوع لعزل ذاتي والعمل من منزله كإجراء وقائي بعد ظهور أعراض مشابهة لفيروس كورونا المستجد على زوجته، صوفي غريغوار، التي خضعت لفحص بهذا الخصوص.

وذكر بيان للمكتب أن “صوفي غريغوار ترودو، التي ظهرت عليها أعراض مشابهة لأعراض الزكام عقب عودتها من لندن، تخضع لفحص كوفيد -19”.

وأضاف أنه “على الرغم من أن رئيس الوزراء نفسه لم تظهر عليه أي أعراض، لكنه اختار العمل من المنزل تحت حجر ذاتي كإجراء وقائي، لحين صدور نتائج فحص صوفي”.

ويعتزم ترودو إجراء اتصالات هاتفية “مع قادة دوليين”، لكنه ألغى اجتماعات مقررة يومي الخميس والجمعة في أوتاوا مع رؤساء وزراء المقاطعات والأقاليم الكندية.

وقال البيان إن ترودو ونائبته، كريستيا فريلاند، سيجريان اتصالات هاتفية مع حكام المناطق “من أجل مناقشة تدابير جماعية للحد من انتشار فيرسو كورونا وإبقاء الكنديين سالمين”.

وأكد البيان أنه “منذ بدء تفشي كوفيد-19، طلبنا من الكنديين اتخاذ كافة التدابير الوقائية الضرورية والالتزام بكافة توصيات اختصاصيي الصحة. وهذا ما يقوم به رئيس الوزراء وعائلته”.

وسجلت كندا حتى اليوم الخميس أزيد من 100 حالة إصابة بالفيروس، وحالة وفاة واحدة.

وأعلنت الحكومة الكندية، الأربعاء، عن تخصيص تمويل بقيمة مليار دولار كندي لمساعدة الكنديين على مواجهة انتشار فيروس “كوفيد-19″، حيث سيتم تخصيص نصف هذه الموارد للمقاطعات والأقاليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *