مجتمع

ممتحنو “الباك” بسوس: التباعد جنبنا ويلات الغش.. ومسؤول: سندرس استمراريته (فيديو)

أعرب عدد من الممتحنين والممتحنات، الذين التقت بهم “العمق”، صبيحة اليوم الثلاثاء 7 يوليوز 2020، أمام مركز كلية الشريعة بأيت ملول، عن أهمية التباعد الاجتماعي داخل قاعات امتحانات البكالوريا، خاصة في محاربة الغش، وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص.

وقالوا في تصريحات متفرقة، إن حالات الغش شبه منعدمة، وساهم التباعد الاجتماعي داخل القاعات، في تسهيل مهمة المراقبين، وتوفير جو ملائم للمتحنين للإشتغال في سكون، ساعدهم على التركيز، خاصة وأن عددهم محدد في 10.

من جهته، قال محمد جاي منصور مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة، في تصريح للعمق، إن استحقاقات الإمتحان الإشهادي للباكالرويا، تمر في أجواء جد عادية، مع تسجيل انخراط جميع مكونات الجسم التربوي والإداري والمصالح الخارجية، لإنجاح هذه المحطة، التي تأتي هذه السنة في ظرفية استثنائية، في ظل تفشي وباء فيروس كورونا.

وأضاف منصور، أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، تفكر في تهييء استمارة سيتم توزيعها على كل المتدخلين في الشأن التربوي، من تلامذة وآباء وأمهات وأساتذة، لتقييم تجربة التباعد الاجتماعي داخل مراكز الإمتحان، ومدى تأثيره على تناقص حالات الغش.

عيدة بوكنين المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإنزكان أيت ملول، قال بدوره في تصريح للعمق، إن مصالح المديرية سجلت تراجعا كبيرا لحالات الغش، مقارنة مع السنة الماضية، وسجل إلى حدود اليوم 26 حالة، وتتعلق كلها باستعمل وإدخال الهاتف النقال لمراكز الامتحان.

وأضاف عيدة في تصريحه، بأن تعميم فكرة التباعد الإجتماعي في الإستحقاقات المقبلة، أصبح وسيلة فعالة، لمنح للممتحنين فرصة العمل في جو سليم، وضمان مبدأ تكافؤ الفرص، وتسهيل مهمة المراقبة داخل القاعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *