اعتماد المنامة عاصمة للمرأة العربية لعام 2017

اعتماد المنامة عاصمة للمرأة العربية لعام 2017

08 فبراير 2017 - 20:09

وافق المشاركون في الدورة ال36 للجنة المرأة العربية بجامعة الدول العربية، في ختام أشغالهم أمس الثلاثاء بمملكة البحرين، على اعتماد مدينة المنامة عاصمة للمرأة العربية لعام 2017.

وأوصى المشاركون بالموافقة على تسمية "عاصمة للمرأة العربية" يتم اختيارها سنويا بناء على معايير تضعها لجنة المرأة العربية، مع اختيار موضوع معين للاحتفاء فيه مع جميع الدول العربية بمناسبة يوم المرأة العربية. كما أوصوا بعقد اجتماعات للمجموعة العربية في نيويورك على مستوى السفراء والخبراء لتكوين موقف عربي موحد للتفاوض على ورقة الاستنتاجات المتفق عليها والتي ستصدر عن الدورة ال61 للجنة وضعية المرأة.

ودعت توصيات الاجتماع إلى الاتفاق على إلقاء بيان عربي موحد يحتوي على أهم الرسائل والتوصيات الصادرة في "إعلان المنامة" خلال أعمال الدورة ال61 للجنة وضعية المرأة بالأمم المتحدة المقرر عقدها في مارس القادم بنيويورك. ودعا المجتمعون، أيضا، إلى متابعة خطط العمل الوطنية لتنفيذ قرار مجلس الأمن1325 والقرارات اللاحقة المعنية بقضايا المرأة والأمن والسلام، وحث الدول الأعضاء على اتخاذ تدابير إجرائية لتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات العلاقة.

وحول تعزيز المشاركة السياسية للمرأة في المنطقة العربية، تمت الموافقة على مقترح مملكة البحرين بشأن وضع مشروع دليل عربي مرجعي للبرلمانات العربية لكيفية تفعيل الأدوات الرقابية لإدماج احتياجات المرأة في الموازنات العامة، والخطط ومتابعة أداء الحكومات. ودعا الاجتماع إلى التنسيق مع البرلمان العربي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة لوضع برامج لبناء القدرات للبرلمانيات في المنطقة العربية من أجل تعزيز وبناء قدراتهن لتمكينهن من القيام بدورهن التشريعي وللدفع بقضايا تمكين المرأة على أولويات البرلمانات في المنطقة العربية.

وتمحورت جلسات الاجتماع حول "الدروس المستفادة من لجنة وضع المرأة والمضي قدما بالنتائج"، و"تمكين المرأة اقتصاديا في بيئة العمل المتغيرة في المنطقة العربية (الانجازات والتحديات)"، و"العمالة الكاملة والمنتجة وتوفير العمل اللائق للجميع، كيفية تحقيق الهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة لصالح المرأة بحلول العام 2030".

ومن بين المواضيع التي ناقشتها اجتماعات الدورة ال36 للجنة المرأة العربية، والاجتماع التحضيري للدورة ال61 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة، على مدى يومين بالبحرين، أجندة التنمية المستدامة للمرأة العربية 2030، والمرأة والأمن والسلام ومكافحة الإرهاب، وتعزيز التمكين الاقتصادي، والمشاركة السياسية للمرأة في المنطقة العربية، ومناهضة العنف ضد المرأة، والتعاون الإقليمي والدولي في مجال تعزيز وتمكين المرأة.

كما بحثت الاجتماعات التي شارك فيها عدد من الوزيرات المكلفات بشؤون المرأة في الدول العربية ومن المسوؤلين وممثلي الآليات الوطنية المعنية بشؤون المرأة، والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية، وضع ميثاق عربي للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في المجال الاقتصادي، ومشروع التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة المعوزة ومحدودة الدخل.

ومثل المغرب في هذه الاجتماعات العام الكاتب العام لوزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، العربي التابت، ورئيسة الديوان عائشة العباسي.

وبالمناسبة، منحت جامعة الدول العربية قلادة المرأة العربية للأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة العاهل البحريني رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، وذلك "تقديرا لإسهامات سموها الجليلة وجهودها الحثيثة والمؤثرة في دعم الحراك المؤسسي لنهوض المرأة العربية واستمرار تقدمها، وعلى وجه الخصوص ما تبذله من جهود لاستدامة تقدم المرأة البحرينية (..)"

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

جهة بني ملال تسجل 226 إصابة جديدة بكورونا

توقيف 15 شخصا بعد إلحاق خسائر مادية بسيارات بمراكش

تازة تزيح فاس من صدارة حالات إصابات كوفيد 19 بجهة فاس مكناس

تابعنا على