أخبار الساعة

جامعة بروكسل الحرة تطلق الكرسي الثقافي فاطمة المرنيسي

27 يناير 2017 - 17:07

أطلقت جامعة بروكسل الحرة، الناطقة باللغة الهولندية، مساء أمس الخميس الكرسي الثقافي للباحثة السوسيولوجية فاطمة المرنيسي.

وأشادت عميدة جامعة بروكسل الحرة، الناطقة باللغة الهولندية، مارولين بويلز، خلال حفل نظم بهذه المناسبة، بالراحلة فاطمة المرنيسي، مؤكدة أن الجامعة تسعى من خلال هذه المبادرة “مواصلة عمل والتزام” هذه الباحثة المتميزة.

وأبرزت “الروح النقدية” التي كانت تتمتع بها المرنيسي التي كانت تتناول بشكل مفتوح وواضح قضايا تهم المساواة بين الرجال والنساء في المجتمعات التقليدية.

وأشارت العميدة إلى أن الأنشطة التي سيتم تنظيمها في إطار هذا الكرسي ستتمحور حول محورين أساسيين، أكاديمي علمي، وآخر مجتمعي.

وهكذا، سيتم تركيز البرامج على الهوية كما يعيشها اليوم المسلمون في أوروبا، وخاصة في بروكسل.

وفي هذا الصدد، أكدت السيدة بويلز أن جامعة بروكسل الحرة، الناطقة باللغة الهولندية، ستقوم، في المدى القريب والبعيد، بتخصيص دروس حول الإسلام، وأنثروبولوجيا الأديان، مشيرة إلى إحداث ماستر متعدد التخصصات حول الدراسات

الإسلامية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وأوضحت أن هذا الماستر سيتضمن محاضرات حول عدد من المواضيع كالإعلام العربي والفلسفة العربية والإسلامية، والسياسية وتاريخ الشرق الأوسط والأدب العربي.

وخلال هذا الحفل، الذي حضره مثقفون وعدد من الشخصيات، من بينهم سفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ محمد عامر، أبرزت باقي المداخلات مساهمة فاطمة المرنيسي التي وصفتها “بمصدر إلهام كبير من أجل تقدم الحركة النسائية في العالم العربي والإسلامي” وكذا مبادراتها الهادفة إلى “بناء جسور بين الغرب والعالم العربي”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

الهدم يطال واجهة محل تجاري احتل الملك العمومي بقلب أكادير

أخبار الساعة

السلطات تأوي 70 مهاجرا سريا تم ضبطهم بين الفنيدق وبليونش

أخبار الساعة

بمشاركة 40 دولة.. بوريطة يترأس اجتماعا وزاريا لدعم الحكم الذاتي بالصحراء المغربية

تابعنا على