وجهة نظر

نصيحة حبية

قبل أن ندخل في صلب الموضوع يجب أن يعلم المدعو نيني أنني لم أن خدع يوما بما يكتب في عموده بجريدة المساء “شوف اتشوف” والسبب أنني شككت في مصدر معلوماته التي تصله قبل الصحفيين الآخرين وكذلك مهاجمته اليمين واليسار والوسط وكل من حاول الخروج عن طاعة المخزن.. وكسب شعبية كبيرة لتخفيه برداء خداع ” الإستقلالية ” ولقد قال لي أحد الأصدقاء وهو لا يكاد يلتقط أنفاسه من الضحك: “شوف أخاي مسرور أش قال نيني…” فكان جوابي هذاك امرايقي كيقلب على طرف تاع الخبز مغنس حشاك فالمرحاض..

بعد اعتقاله أعد الطلبة بجامعة فاس عريضة تطالب بإطلاق سراحه وكنت حاضرا في الأمسية الفنية فدعاني أصحاب العريضة لتوقيع كفنان ساخر والتضامن مع نيني والله يشهد أني قلت لهم لن أوقع إن هذه لعبة لتسمينه و تحضيره للحكومة المقبلة.. وعرضت علي كذلك عريضة أخرى بكلية سطات فرفضت التوقيع قلت لهم إن المخزن يسمن كلابه ويلمعهم باعتقالات صورية ليكون عضهم لخصومه له “مصداقية” وقال لي أحد الطلاب أسي مسرور هذه عقلية المؤامرة.. المهم بقيت على موقفي من نيني الذي مع الأسف إنخدع فيه حتى الزعيم بن كيران ودافع ععنه…

لكن بعد إطلاق سراحه بدأ يقصف بن كيران ومن والاه إلى يومنا هذا، فمن أمره بتوجيه مدفعيته بالأمس إلى اليسار عبدالرحمان اليوسفي واليوم إلى بن كيران… إنه شخص يصدق عليه المثل المغربي المعروف “كاري حنكو”، واليوم تورق أو تبرق ولم يعد يتابع عموده الآلاف كما كان مع جريدة المساء.. أما الزعيم فعدد متابعي تصريحه الشهري عندما كان رئيسا للحكومة لايقاس بالآلاف بل بالملايين 6 و7 و8، ولو استمر لولاية أخرى بالحكومة الهضرة فراسكم..

أما عن نعتك لوثيقة تجميد الزعيم بن كيران لعضويته بالحزب بلعب الدراري أقول لك بالدارجة المغربية: “سير التنيني يا نيني يعني سير تنعس كما نقولها لدراري الصغار.. إن الأمر أكبر منك أو بزاف على أمثالكم يفكو شفرة المناضلين كما يقول الصحفي المقتدر توفيق بو عشرين عجل الله بفرجه “فقدنا رئيسا وربحنا زعيما”..

في زيارة ملك الأردن للمغرب خرق هذا الأخير بروتوكول المصافحة حيث عانق بن كيران بالأحضان وتحدث معه كأنه رئيس دولة وليس رئيس حكومة.. وصافح الآخرين باليد فقط.

نصيحة ليك سير تلعب مع أقرانك فعندما قال بوعشرين زعيم فهو يعرف مامعنى زعيم فإذا حضر في مهرجان تكون الجماهرية مضمونة والناس لازالوا لم يستوعبوا بعد عزله وتغيبه عن المشهد السياسي ناهيك عن مناضلي الحزب….

* الكلاب: مصطلح سياسي وليس بيولوجي يعني التبعية العمياء وتنفيذ الأوامر بمهاجمة الجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *