أخبار الساعة، أدب وفنون

رواية مغربية في أدب الخيال العلمي ضمن الروايات المتوجة في جائزة الهالة لأدب الناشئة

توجت رواية “رائد..20 عاما خارج الأرض”، لكاتبها المغربي يوسف الشاطر، بجائزة “الهالة لأدب الناشئة واليافعين” في صنف أدب الخيال العلمي.

كما فازت رواية “سر ماسح الأحذية” للكاتبة الجزائرية، الشيماء خالد، بالمرتبة الأولى في صنف أدب الفانتازيا، وفي أدب الفانتازيا أيضا توجت رواية ملكة الماء، للمصري عبد الهادي شعلان.

وأوضحت الناشرة هالة البشبيشي، أن الحاجة إلى الاهتمام بأدب الناشئة واليافعين، وتقديم محتوى ممتع ومشوق وهادف وصاقل للمواهب وصانع للجمال في أرواحهم وقراءاتهم، هو الهدف وراء التفكير في إنشاء هذه المسابقة.

وتبلغ القيمة المالية للمسابقة خمسة آلاف جنيه مصري لكل فائز، مُقدَّمة من مركز الهالة للتنمية الإبداعية، مع طباعة وتوزيع الأعمال الفائزة، ومنح كل فائز درع الجائزة، وشهادة تقدير.

وسيتم الاحتفاء وتكريم وتقديم الأعمال الفائزة في لقاء افتراضي على منصة “زووم” الجمعة المقبل، في ظل صعوبة وصول الكاتبين، المغربي والجزائرية، بسبب الظروف الحالية في ظل جائحة كورونا.

يشار إلى أن المسابقة تم الإعلان عنها في مارس 2020، حيث كان باب استقبال الأعمال مفتوحا بين فاتح أبريل ونهاية شهر مايو، لتصعد عشرة أعمال إلى القائمة الطويلة، تم الإعلان عنها في شتنبر الماضي، ثلاثة منها من مصر، وثلاثة من الجزائر، واثنين من المغرب، ومثلهما من سوريا.

وأعلنت اللجنة المنظمة للمسابقة في أكتوبر من سنة 2020 عن القائمة القصيرة للأعمال المقدمة، ليصعد للمرحلة النهائية عملين من الجزائر، ومثلهما من مصر وعمل وحيد من المغرب، قبل أن تتوج الأعمال الثلاثة المذكورة بالجائزة النهائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *