انتخابات 2021، سياسة

منار اسليمي: إجراء الانتخابات في ظروف الوباء سيكون في صالح حزب له قاعدة منضبطة

اعتبر أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط ورئيس المركز الأطلسي للدراسات الاستراتيجية والتحليل الأمني، عبد الرحيم منار اسليمي أن إجراء الانتخابات في ظروف جائحة كورونا ستكون في صالح حزب واحد له قاعدة منضبطة ستذهب لمكاتب التصويت مهما كانت الظروف.

وتساءل منار اسليمي في تدوينة له على صفحته الرسمية بـ”فيسبوك”، عن إمكانية إجراء الانتخابات في ظروف الجائحة، وقال “كيف انتخابات في حالة الطوارئ؟ كيف ستقوم الأحزاب السياسية بحملتها، وهي التي تعتمد المقابلة التقليدية المباشرة وليس لقاءات رقمية عن بعد؟ كيف يمكن أن تجرى انتخابات بقوانين ومراسيم أعدت وكأن الظرف عادي،  دون الانتباه إلى أن الزمن حالة طوارئ”.

وشدد على أن السؤال الأكبر الذي يجب أن تفكر فيه الأحزاب السياسية يدور “حول الحزب الذي سيستفيد من الانتخابات في زمن الطوارئ وزمن انتشار الوباء؟”.

وأضاف “فليست كل الأحزاب لها قاعدة انتخابية منضبطة ستغامر بالذهاب لصناديق الاقتراع، فالأمر هنا سيكون في صالح حزب له قاعدة منضبطة ستذهب لمكاتب التصويت مهما كانت الظروف”، مردفا: “انتبهوا”.

كلام منار اسليمي جاء تفاعلا مع تصريح رئيس الحكومة سعد الدين العثماني خلال استضافته من طرف وكالة الأنباء الرسمية، الذي قال فيه إن تأجيل الانتخابات بسبب ظروف الوباء أمر وارد، نظرا للحالة الوبائية التي يعيشها المغرب.

وعلق أستاذ العلوم السياسية على المسألة بأن “الأمر لن يحتاج إلى صراع بين أحزاب سياسية  تؤيد التأجيل وأحزاب سياسية تعارض التأجيل ،وإنما ينبغي الانتباه إلى صحة المغاربة التي يجب أن تكون هي الأولوية الأولى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *