استعمال الهاتف في الانتخابات انتخابات 2021

هل يعرض التصوير واستعمال الهاتف داخل مكاتب التصويت صاحبه للمتابعة القانونية؟

08 سبتمبر 2021 - 12:45

تمنع القوانين الانتخابية في المغرب، استعمال الهاتف النقال وأدوات التصوير والاتصال السمعي البصري داخل مكاتب التصويت وكذا لجان الإحصاء الخاصة بالاستحقاقات الانتخابية، سواء تعلق الأمر بالانتخابات الجماعية والجهوية أو الانتخابات التشريعية.

وتنص المادة 50 من القانون التنظيمي 27.11 المتعلق بمجلس النواب، على منع إدخال الهاتف النقال أو أي جهاز معلوماتي أو أية وسيلة أخرى للتصوير أو للاتصال السمعي البصري إلى القاعة المخصصة لمكتب التصويت أو المكتب المركزي أو لجنة الإحصاء التابعة للعمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات أو لجنة الإحصاء الجهوية.

وتتابع المادة ذاتها، “لا تطبق أحكام الفقرة السابقة على رؤساء مكاتب التصويت ورؤساء المكاتب المركزية ورؤساء لجان الإحصاء التابعة للعمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات ورؤساء المقاطعات ورؤساء لجان الإحصاء الجهوية وكذا الأشخاص المرخص لهم من لدن رئيس المكتب أو اللجنة المعنية”.

إضافة إلى ذلك، تنص المادة ذاتها على أنه “في حالة مخالفة أحكام الفقرة الأولى من هذه المادة يقوم رئيس المكتب أو اللجنة المعنية بحجز الهاتف النقال أو الجهاز أو الوسيلة المذكورة دون الإخلال بالمتابعات المقررة في القوانين الجاري بها العمل”.

القانون التنظيمي 28.11 المتعلق بمجلس المستشارين، بدوره، يضم مادة تحمل رقم 50 مضامينها مطابقة للمادة المذكورة والتي تمنع استعمال الهاتف النقال ووسائل التصوير داخل مكاتب التصويت وكذا لجان الإحصاء الخاصة بالاستحقاقات الانتخابية.

إضافة إلى ذلك، يضم القانون التنظيمي 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية، هو الآخر مادة رقمها 53 تحمل نفس المضامين، كما تكررت المقتضيات ذاتها في المادة 98 من القانون رقم 57.11 المتعلق باللوائح الانتخابية العامة وعمليات الاستفتاء واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملات الانتخابية والاستفتائية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

انتخاب بلقشور عن الاتحاد الاشتراكي رئيسا لجماعة الزمامرة

انتخابات 2021

برلمان البيجيدي يختار المعتصم رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الاستثنائي للحزب

انتخابات 2021

الاستقلال يفوز برئاسة جماعة إمليل

تابعنا على