أخبار الساعة

متدربو الإدارة بالعيون يستغربون استهدافهم في بيان تنسيق نقابي

03 أكتوبر 2021 - 12:13

عبرت التنسيقية الجهوية للأطر الإدارية المتدربة بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين العيون الساقية الحمراء عن استغرابها لما أورده بيان لتنسيق نقابي يضم الجامعة الوطنية للتعليم fne والنقابة الوطنية للتعليم cdt والجامعة الحرة للتعليم حول وضعية الأطر المتدربة.

وقالت التنسيقية في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه إن بيان التنسيق النقابي تضمن تضمن مجموعة من المغالطات والمعطيات غير الدقيقة حول وضعيتنا كأطر إدارية متدربة، بشكل يكشف جهلها الكامل بوضعيتنا الإدارية في السنة التكوينية الثانية.

وأوضح المصدر ذاته أن الأطر الإدارية المتدربة تستفيد من تكوين لمدة سنتين، خصصت السنة الأولى منه لتكوين نظري بنسبة 80٪ وتدريب ميداني بنسبة 20٪ ، تلقينا خلالها تكوينا معمقا شمل 20 مجزوءة، أما السنة الثانية فهي مخصصة للتأهيل الميداني في إطار التحمل الفعلي للمسؤولية، إما في إطار مهام الحراسة العامة، أو مدير مدرسة ابتدائية، مضيرة إلى أنه “نظرا لتأخر إصدار دليل السنة التكوينية الثانية ورزنامة التكوين، اجتهدت المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ، بتنسيق مع الأكاديميات، في عملية تدبير السنة الثانية من التكوين”.

ونوهت التنسيقية في بيانها بمجهودات إدارتي أكاديمية العيون الساقية الحمراء والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، نظير تعاملهما الشفاف والواضح مع عملية توزيع جميع مؤسسات التأهيل الميداني على الأطر الإدارية المتدربة، بتوزيع مؤسسات التأهيل الميداني على الأطر المتدربة، باستحضار أهمية قربها من مراكز التكوين، وبناء على رغبة الأطر المتدربة لضمان استقرارهم الاجتماعي.

واستغرب المصدر تركيز بيان المكاتب الجهوية للنقابات التي أصدرت البيان على مؤسستين ابتدائيتين بمديرية العيون من أصل 04 التي أسندت لزملائنا بمديريات أخرى، مؤكدة على أن ملف الأطر المتدربة ليس للمزايدة والاستغلال، بل من أجل التضامن والترافع عنه جهويا ومركزيا استنادا إلى المسؤولية الأخلاقية الملقاة على عاتق النقابات المناضلة والمكافحة، في أفق رفع الضبابية عنه، انسجاما مع مضامين الملف المطلبي لأطر الإدارة التربوية، وفق تعبير البيان.

وفي الوقت الذي عبرت فيه التنسيقية عن تقديرها لجهود مناضلات ومناضلي الإطارات النقابية وتضحياتها، سجلت ما سمته “تغريد المكاتب النقابية صاحبة البيان المعلوم خارج سرب وحدة المصير، والهوية النضالية والكفاحية للحركة النقابية المبنية على الدفاع عن الشغيلة التعليمية وليس التمييز بينهم أو استهدافهم لأسباب شخصية ضيقة”.

وكان التنسيق الثلاثي قد أصدر بيانا مشتركا تطرقت فيه إلى ما وصفتها بالاختلالات على مستوى التدبير بالجهة على مستوى عدة ملفات من شأنها التأثير سلبا على نجاح الدخول المدرسي وإدخال المنظومة التعليمية بالجهة في حالة احتقان، وفق ما أورده البيان.

وطالب التنسيق الثلاثي ضمن بيانه بتكليف متصرفين تربويين من خريجي المسلك بتدبير الإدارة التربوية أم البنين والمرابطين بمديرية العيون خلال الموسم الحالي في انتظار إعلان المنصبين للتباري في إطار الحركة الوطنية والغلغاء الفوري لتكليف متدربي المسلك بالإدارة التربوية مع اجتيازهما السنة التدريبية تحت الكفالة المباشرة لمدير المؤسسة التعليمية المستقبلة، على حد تعبير بيان التنسيق النقابي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

أرباب المقاهي بطنجة يمتنعون عن تطبيق قرار فرض جواز التلقيح

أخبار الساعة

العدل والإحسان تنتقد إلزامية جواز التلقيح وترفض “استغلال حالة الطوارئ لانتهاك الحقوق”

أخبار الساعة

مجالس جهة الدار البيضاء سطات تعقد دورات استثنائية للمصادقة على قوانينها الداخلية

تابعنا على