منوعات

وافد جديد إلى الإمارات… ما الذي يجب مراعاته عند اختيار بنك لفتح حساب مصرفي

24 نوفمبر 2021 - 13:58

قد يبدو الانتقال للعيش والعمل في الإمارات خياراً جيدا للغاية لكنه محفوفاً بتحديات يجب أخذها في الحسبان وواحدة من أهم تلك التحديات التي ستصادفها عند التخطيط لشؤونك المالية بمجرد المجيء للإمارات هو اختيار البنك الذي ستفتح حسابك المصرفي معه.

فبرغم أن معظم البنوك تقدم خدمات متشابهة، ولكن هناك العديد من الميزات والمنتجات الإضافية التي قد تميز بعض البنوك عن البعض الآخر. وفيما يلي النقاط التي يجب دراستها عند البحث عن فتح حساب بنكيبصفتك وافد جديد إلى دولة الإمارات.

الإيداع الأولي

عند فتح حساب مصرفي في الإمارات، ستطلب منك معظم البنوك إيداع مبلغ معين من المال. تفرض بعض البنوك متطلبات مرتفعة للإيداع الأولي، بينما يتساهل البعض الآخر في هذه الجزئية. يمكنك أيضًا اختيار بنك يقدم خدمة الحساب الجاري، والذي لا يتطلب إيداع أي أموال مسبقًا لفتح الحساب. ولكن سيتعين عليك في كل الأحوال إجراء إيداع أولي إذا كنت ترغب في الحصول على خدمات مصرفية شاملة وحساب بنكي يوفر الميزات الأساسية.

عند التفكير في الحساب البنكي الذي يلبي احتياجاتك، من الضروري مراعاة مقدار الأموال التي يمكنك تخصيصها لفتح الحساب. سيساعدك ذلك في تكوين فكرة أفضل عن الميزات التي تتوقع الحصول عليها.

الحدالأدنى للرصيد

أحد الشروط الهامة الأخرى التي يجب أخذها في الحسبان عند فتح حساب بنكي هو الحد الأدنى للرصيد المطلوب.

من الشائع أن تطلب البنوك من عملائها ألا تقل أرصدة حساباتهم عن مستوى معين، خصوصًا عند فتح حساب توفير. يتراوح هذا الحد الأدنى عادةً بين 100 – 25,000 درهم إماراتي.

وبطبيعة الحال، فإن البنوك التي تشترط مستوى مرتفع للحد الأدنى للرصيد تقدم في المقابل أسعار فائدة أعلى، بالإضافة إلى عدد أكبر من الخدمات المصرفية. ولهذا دعنا نذكر مرة أخرى بأهمية دراسة مدى قدرتك على الاحتفاظ بالحد الأدنى للرصيد المطلوب إذا كنت ترغب حقًا في الحصول على حساب مصرفي يلبي احتياجاتك الضرورية.

هناك أيضًا العديد من البنوك التي تقدم حسابات توفير دون اشتراط أي حد أدنى للرصيد، ولكن نوعية الخدمات وسعر الفائدة التي سيحصل عليها صاحب الحساب ستعتمد لاحقًا على الحد الأدنى للرصيد!

حدودالمعاملات والسحب

بكل تأكيد لن تكون سعيدًا إذا وجدت نفسك في موقف طارئ تحتاج معه إلى سحب مبلغ كبير من الأموال أو إجراء معاملة بنكية بقيمة كبيرة، ثم تكتشف أن المبلغ الذي تريد سحبه أو تحويله يتجاوز الحد الأقصى الذي يفرضه البنك. هذا الوضع قد يخلق صعوبات لا داعي لها وفي بعض الحالات قد يسبب لك مواقف محرجة!

لهذا من الضروري أن تدرس بعناية حدود السحب وحجم المعاملات قبل اختيار البنك الذي تنوي التعامل معه.

مزايا إضافية

بالإضافة إلى المزايا الأساسية التي سردناها آنفًا، تقدم البنوك لعملائها مزايا إضافية، وذلك بهدف الحفاظ على تنافسيتها وجاذبية منتجاتها في السوق. قد تشمل هذه الميزات تقليل رسوم التحويلات الخارجية، برامج المكافآت والولاء، الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والعديد غيرها!

إذا كنت أحد الوافدين الجدد إلى الإمارات العربية المتحدة، فمن المحتمل أن تكون مهتمًا بالتعامل مع إحدى البنوك التي تسمح بفتح حساب مصرفي بعملات متعددة.حقيقة الأمر، فإن هذه الخدمة أصبحت أحد المزايا الجوهرية التي تحرص العديد من البنوك الإماراتية على تقديمها في ظل التنوع الديموغرافي للمقيمين في الدولة.

خاتمة

للوهلة الأولى، قد تبدو كافة الخطوات التي تخطوها في البلد الجديد الذي تنتقل للعيش به مثيرة للقلق والارتباك، واختيار البنك الذي ستتعامل معه ليس استثناءً من تلك القاعدة. برغم ذلك، فإن دراسة كافة الخدمات والمزايا التي تقدمها البنوك المختلفة سيعطيك قدرة أكبر على اختيار البنك الذي يلبي احتياجاتك وتفضيلاتك الشخصية على النحو الأمثل!

 

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

منوعات

الحكومة: تسقيف سن التوظيف “سليم قانونيا” وتصنيفنا في التعليم “مخيف عالميا”

منوعات

وافد جديد إلى الإمارات… ما الذي يجب مراعاته عند اختيار بنك لفتح حساب مصرفي

منوعات

جاك لانغ يدعو إلى الاعتراف بالملك الراحل محمد الخامس كـ“صالح بين الأمم”

تابعنا على